الشبكة العربية

السبت 08 أغسطس 2020م - 18 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

لماذا التقى رئيس المخابرات الروسية «بن سلمان» سرًا؟

Capture

قام رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين، بزيارة إلى المملكة العربية السعودية في يوم 21 يناير، والتقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، و رئيس الاستخبارات العامة في المملكة الفريق خالد بن علي بن عبدالله الحميدان، حيث تمت الزيارة سرًا دون الإعلان عنها في وقتها من جانب السعودية أو روسيا.
وبعد يومين من اللقاء، قال المكتب الصحفي في الاستخبارات الخارجية الروسية: "قام مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي، سيرغي ناريشكين، بزيارة عمل للعربية السعودية، والتقى مع ولي العهد ووزير الدفاع، محمد بن سلمان. وخلال اللقاء ناقش الجانبان، التعاون الثنائي والأمن الإقليمي".
والتقى ناريشكين في الرياض، مع رئيس الاستخبارات العامة في المملكة الفريق خالد بن علي بن عبدالله الحميدان. وخلال اللقاء بحث الطرفان، طرق تفعيل التعاون بين الاستخبارات في الدولتين في مجال مكافحة الإرهاب الدولي وسبل حل النزاعات الإقليمية بفعالية.
وأرجع مراقبون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن من ضمن أهداف الزيارة التي جرت سرًا، الحديث بشأن إعادة السعودية علاقتها مع بشار الأسد ووجود حالة تفاهم بينهما باعتبار أن روسيا هي التي تقود محاولة " تلميع" رئيس النظام السوري وإعادة علاقته بالدول العربية التي قاطعته، كما لم يستبعد المهتمون أن يكون اللقاء تناول أيضًا سبل الدعم الروسي المخابراتي للسعودية من أجل إرسال رسالة إلى أمريكا بان هناك البديل في حالة التصعيد في قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي.
 

إقرأ ايضا