الشبكة العربية

الأحد 22 سبتمبر 2019م - 23 محرم 1441 هـ
الشبكة العربية

لماذا أغضب ظهور"البغدادي" السعوديين واعتبروا الفيديو تشويه للمملكة؟

D5bXC25WAAYB3EY



ردود فعل غاضبة من جانب رواد مواقع التواصل الاجتماعي السعوديين، على الفيديو الذي نشرته مؤسسة "الفرقان" لزعيم تنظيم داعش الإرهابي "أبو بكر البغدادي"، والذي ظهر فيه يتحدث عن الهزائم التي تعرض لها ويتوعد بالانتقام في أول ظهور له منذ خمس سنوات، واعتبر سعوديون أن الفيديو يسيء للمملكة ويقف خلفه مؤامرة لتشويهها بعد ظهور أقرب المساعدين لـ"البغدادي" بالزي السعودي.
وقال الباحث الأمني السعودي، محمد الهدلاء، إن ظهور رجل يرتدي زيًّا سعوديًّا في مقطع الفيديو النادر الذي ظهر فيه زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي، متعمد، ويستهدف الإساءة للمملكة وربط اسمها بالتنظيم المصنف ”إرهابيًّا“ على لوائح الدول والمنظمة الأممية.
وكان الدكتور الهدلاء، وهو باحث ومستشار في الشؤون الأمنية والقضايا الفكرية ومكافحة الإرهاب والأمن الإلكتروني، يحلل محتوى الفيديو الذي ظهر فيه البغدادي قبل يومين برفقة ثلاثة من مساعديه، عندما قال ”المُخرج واحد والإعداد والسيناريو كما يُريده المستفيد ما أشبه الليلة بالبارحة“.
وقال الهدلاء في تعليق على الفيديو ”استمرار لحملة التشويه ضد السعودية ومواطنيها لربط الزي السعودي بداعش. وأن الشخص الذي يقدم الملفات للبغدادي هو قيادي سعودي يتلقى دعمًا سعوديًّا، وهذا يعيد الذهن لـ أحداث (الـ11 من سبمتبر ) التي حاولوا فيها إلصاق تهمة الإرهاب بالسعودية مستدلين بوجود (15) من أصل (19 ) زج بهم المارق حامل لواء الخوارج ابن لادن في عملية تفجير الأبراج الشهيرة أصلهم من السعودية“.
وأضاف الهدلاء في سلسلة تغريدات على حسابه في موقع ”تويتر“ ”مع أن الكل يعلم وبمن فيهم الغرب أن ابن لادن كان يهدف من خلال هذه العملية إلى إحراجنا مع العالم وتوتر علاقاتنا مع الولايات المتحدة الأمريكية، فإن هذه الحادثة استغلتها وسائل الإعلام الصهيونية للهجوم على السعودية وشعبها، لكن خاب مسعاهم وتصدرت السعودية العالم في مكافحة الإرهاب بنجاح“.


ونشرت شبكة إعلامية تابعة لتنظيم "داعش" الإرهابي، اليوم الاثنين، مقطع فيديو قالت إنه رسالة فيديو من زعيمها أبو بكر البغدادي، وفقا لـ"رويترز".
وأعلن البغدادي في الفيديو إن الجماعة ستسعى للانتقام لمقتل متشدديها وسجنهم، مضيفا: "نفذنا 92 عملية في 8 دول "انتقاما لما حصل لمقاتلينا في سوريا".
وأضاف في المقطع المصور أن المعركة في الباغوز، شرقي دير الزور، بسوريا انتهت.
ولفت البغدادي في الفيديو إلى أن "معركة "داعش"، اليوم، هي معركة استنزاف ومطاولة للعدو".
وقال أبو بكر البغدادي في مقطع الفيديو: "إن تفجيرات عيد القيامة في سريلانكا، هي رد الدولة الإسلامية على خسائرها في الباغوز آخر معاقلها في سوريا".  
وبحسب "رويترز"، في شريط فيديو مدته 18 دقيقة، يظهر رجل ملتح مع البغدادي وهو يجلس على الأرض، كما يظهر مساعدون له ملثمين ويخفون وجوههم.
وتظهر في بداية الفيديو، كتابة نصية تشير إلى أن تاريخ تصوير الفيديو تم في وقت سابق من شهرأبريل الجاري، بينما لم يتسن التحقق من صحة التسجيل بشكل مستقل.

 

إقرأ ايضا