الشبكة العربية

السبت 25 مايو 2019م - 20 رمضان 1440 هـ
الشبكة العربية

بعد اطلاع مخابراتها على تسجيلات مقتل خاشقجي

كندا: نرتب مع حلفائنا بشأن الخطوات المقبلة حيال السعودية

جاستن ترودو - رئيس وزراء كندا

أكد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الإثنين، إن الأيام المقبلة ستشهد تعاونا بين بلاده وعدد من الدول الحليفة لترتيب الخطوات المقبلة فيما يتعلق بقضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

 

ولم يكشف ترودو طبيعة الإجراءات أو الترتيبات التي تنوي كندا والدول المشار إليها اتخاذها، لكنه أكد في الوقت نفسه أن المخابرات الكندية باتت على علم تام بالقضية، بعدما "أطلعتها السلطات التركية على التسجيلات الخاصة بالجريمة" التي وقعت داخل القنصلية السعودية في اسطنبول.

 

وقتل خاشقجي في الثاني من أكتوبر الماضي في جريمة بشعة تكشفت خيوطها تدريجيا حتى اعترفت المملكة العربية السعودية بوقوعها بعد إنكار دام لأيام، ثم كشفت السلطات التركية أخيرا أن جثة خاشقجي أذيبت باستخدام الأسيد (حمض الهيدورفلوريك) في منزل القنصل السعودي، قبل أن تعلن توقف عمليات البحث عن الجثة.

 

وكانت كندا قد دخلت في خصومة سياسية وأزمة دبلوماسية مع المملكة العربية السعودية في أغسطس الماضي بعدما طالبت الرياض بإطلاق سراح عدد من نشطاء حقوق الإنسان المعتقلين في السعودية، بينما ردت المملكة بطرد السفير الكندي وقطع شبه كامل للعلاقات على الأصعدة كافة وفي مقدمتها العلاقات الإقتصادية والتجارية بين البلدين.

 

إقرأ ايضا