الشبكة العربية

السبت 14 ديسمبر 2019م - 17 ربيع الثاني 1441 هـ
الشبكة العربية

كاتب سعودي كبير: لماذا تصمت مصر على جرائم إيران وتنتقد تركيا؟

1264-1

تساءل كاتب سعودي عن سر الصمت المصري إزاء تدخلات إيران في العديد من الدول العربية، الأمر الذي يعتبره تهديدًا لسيادة تلك الدول.

وقال الكاتب خالد الدخيل عبر حسابه على موقع التغريدات القصيرة "تويتر": "مواقف مصر من تركيا دائما مباشرة ومعلنة. حقها. لكنها تلتزم الصمت ازاء إيران وتدخلاتها الأخطر، ونشر ميليشياتها في العراق وسوريا واليمن ولبنان".

وتابع متسائلاً: "أليس لمصر مصلحة في حماية سيادة هذه الدول العربية؟ هي لا تتفق مع ايران لكنها لا تعلن موقفا مباشرا من تدخلاتها المعلنة! لماذا سياسة الصمت هذه؟!".

وفي وقت سابق من العام الجاري، انسحبت مصر من الجهود الأمريكية لتشكيل "الناتو العربي" على غرار حلف شمال الأطلسي مع الحلفاء العرب الرئيسيين فيما يمثل ضربة لمساعي إدارة الرئيس دونالد ترامب لاحتواء نفوذ إيران.

ونقلت وكالة "رويترز" في أبريل عن مصدر أن مصر أبلغت قرارها للولايات المتحدة والأطراف الأخرى المعنية بالتحالف الاستراتيجي في الشرق الأوسط المقترح تشكيله، عشية اجتماع عقد في الرياض آنذاك.

ويمثل انسحاب مصر صاحبة أكبر جيش في العالم العربي أحدث انتكاسة لمبادرة إنشاء التحالف الاستراتيجي في الشرق الأوسط الذي يشار إليه بصفة غير رسمية باسم "الناتو العربي".
 
 

إقرأ ايضا