الشبكة العربية

الخميس 09 يوليه 2020م - 18 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

كاتبة سعودية: نفخر بعودة نسب آل سعود لمسيلمة الكذاب

مسيلمة

قالت الكاتبة السعودية أماني العجلان إن أصول آل سعود تعود إلى اليمامة، حيث كان يوجد بنو حنيفة، الذين قادهم مسيلمة الكذاب لحرب المسلمين في حروب الردة، وذلك بعد ادعائه النبوة.
وأضافت العجلان في سلسلة تدوينات على حسابها في تويتر : " من قبل عهد الرسول كان بنو حنيفة سادة اليمامة وهم من أسس مدينة "الخرج" والتي تعرف اليوم بالرياض.
وأوضحت العجلان أن نسب آل سعود يعود إلى بني حنيفة من وائل بن ربيعة، مؤكدة أننا دولة حديثة بالمظهر عريقة بتركيبتها لكن من يفهم شتات المستعمرين اللي يجون يبون يعلمونا من الأجدر لحكمنا.
وأشارت إلى أنه في عهد الرسول كانت اليمامة "الخرج" ، تفيض حبوبا وحنطة وكان سيد بني حنيفة في نجد ثمامة بن أثال أول من طبق المقاطعة الاقتصادية على كفار قريش ومنع عنهم الحنطة والحبوب حتى أمره الرسول بإعادتها لهم.
وتابعت في حديثها عن منطقة نجد:  عرف عن نجد كثرة العيون والآبار.. ومحاطة بالصحاري فكان المستشرقون يظنون أنها صحراء قاحلة لا نهاية لها.
بينما عاش سكانها على الزراعة والبناء وأغلب أهل نجد ممن عاش وسكن في مدن وقرى وأيضا يوجد بها بادية تحدث عنهم غوستاف لوبون في كتاب حضارة العرب قبل ١٢٠ سنة نقلا عن بعض من وصل لها.
من جانبه علق الكاتب السعودي تركي الحمد على ما ذكرته العجلان قائلا : " يمكن الاستفاضة في هذا الموضوع، بالرجوع إلى كتاب الدكتور عبدالله ابراهيم العسكر، رحمه الله، "تاريخ اليمامة في صدر الإسلام: محاولة للفهم"، وهو عبارة عن رسالة دكتوراة في الأساس، صادر عن دار جداول في بيروت، 2012.
وعلق أحد رواد تويتر قائلا : " ليس أمرا مستغربا فالحضارة لم تغيب عن منطقة نجد، بل توالت الحضارات عليها منذ مملكة كندة، وكانت الزراعة رافد رئيسي من روافد اقتصادها".


 

إقرأ ايضا