الشبكة العربية

الجمعة 24 يناير 2020م - 29 جمادى الأولى 1441 هـ
الشبكة العربية

قطر تنتصر على دول الحصار

تميم    قطر
أكد تقرير روسي، نجاح قطر في تجاوز عقبات الحصار الرباعي المفروض عليها للعام الثاني على التوالي من السعودية والإمارات والبحرين ومصر. 
وقال التقرير الذي نشرته صحيفة "كوميرسانت"، إن الدوحة تغلبت على الصدمة الأولى للحصار، عبر تنويع علاقاتها الخارجية، واستبدال الواردات، وخلق مزيد من الشروط الملائمة للأعمال. 
وفي إشارة إلى التحول في السياسة الخارجية، سلكت قطر طريق معاكسا للسعودية، ففي حين يرتبط اسم الرياض بالحرب في اليمن، تخصص الدوحة الأموال لتوفير مأوى للاجئين اليمنيين، وبينما تفتتح السعودية مركزاً للوقاية من الإرهاب، تنشئ قطر مركزها الخاص لمساعدة ضحايا الهجمات الإرهابية وتخصص 500 مليون دولار لبرامج الأمم المتحدة.
وأشاد التقرير باستضافة الدوحة للمنتدى الدولي الثامن عشر للأمن والتنمية، وهو أكبر منتدى إقليمي، بمشاركة كبار السياسيين والدبلوماسيين حول العالم.
ويعد المنتدى، الذي عقد قبل أيام، بعد عام ونصف من فرض الحصار الاقتصادي على قطر، خطوة هامة نحو خروج الدوحة من العزلة الدولية.
واقتصاديا، ووفق تصريحات رئيس البنك المركزي القطري، "عبد الله بن سعود آل ثاني"، نما الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للبلاد بنسبة 2.5٪ مقارنة مع 1.6٪ في العام 2017، في إشارة أخرى إلى انتصار قطر على دول الحصار.

 

إقرأ ايضا