الشبكة العربية

الجمعة 10 يوليه 2020م - 19 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

قدمت 200 مليون دولار لـ"حفتر".. الإمارات: هدفنا إنهاء نفوذ قطر وتركيا في ليبيا

154933757


في الوقت الذي تواصل فيه الميليشيات التابعة للجنرال المتقاعد خليفة حفتر الهجوم على العاصمة الليبية طرابلس، المستمر منذ 4 أبريل الماضي، قال مصدر دبلوماسي إماراتي، إن "المعركة في ليبيا هي لـ"إنهاء النفوذ القطري والتركي في المنطقة ودعمهما للميليشيات التي تقودها جماعة الإخوان المسلمين في المنطقة"، على حد زعمه.


ونفلت شبكة CNN عن مصدر في المنطقة، أن نحو 200 مليون دولار قدمت لحملة حفتر (العمليات التي أطلق عليها اسم عمليات تحرير طرابلس) مقسمة بين المملكة العربية السعودية والإمارات.


ووفقًا لتقرير صادر عن الأمم المتحدة، فإن الإمارات العربية زودت قوات حفتر بنحو 100 ناقلة جنود مدرعة خلال السنوات الماضية، وأشار إلى أن الدولة الخليجية ساعدت قوات حفتر على الأغلب في بناء قاعدة الهادم الجوية.

وقبل أيام من العمليات التي أطلقها حفتر في ليبيا قام بزيارة إلى السعودية والتقى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز في زيارة هي الأولى من نوعها لزعيم ليبي يقابل فيها ملك السعودية منذ أكثر من 50 عامًا.

وكان وزير الخارجية المصري، سامح شكري، وجه اتهامات مباشرة إلى كل من قطر وتركيا بالضلوع في دعم الميليشيات المسلحة في ليبيا.


ورد أحمد الرميحي، مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية، عبر حسابه على موقع "تويتر"، قائلاً: "سهل توزيع الاتهامات من نظام فاشل وقمعي وعاجز عن معالجة القضايا الاقليمية والمجاورة له".

وتعصف بالخليج منذ يونيو2017 أزمة كبيرة، بعد ما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى "دعمها للإرهاب" على الرغم من نفي الأخيرة.

 

إقرأ ايضا