الشبكة العربية

الثلاثاء 28 يناير 2020م - 03 جمادى الثانية 1441 هـ
الشبكة العربية

قتلى جدد في تظاهرات السودان

1037893539


أعلنت الشرطة السودانية الخميس مقتل ثلاثة أشخاص وجرح آخرين خلال تظاهرات شهدتها مدينة "أم درمان" أمس، في إطار التظاهرات الاحتجاجية التي تشهدها البلاد منذ الشهر الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن الناطق باسم الشرطة هاشم عبدالرحيم قوله ليل الأربعاء: "حدثت تجمعات غير قانونية وإحداث شغب تعاملت معها الشرطة والأجهزة الأمنية وفق القانون وفرقتها الشرطة باستخدام الغاز المسيل للدموع".

وأضاف: "لاحقًا تلقت الشرطة بلاغات بثلاثة حالات وفاة وعدد من الإصابات يجري التحقيق حولها تحت إشراف النيابة العامة"، موضحا أن الشرطة فتحت تحقيقا.

ولم توضح الشرطة كيف سقط هؤلاء القتلى.

وذكر شهود عيان، أن المحتجين رددوا هتافات "حرية سلام عدالة" و"الثورة خيار الشعب" وأغلقوا طريقًا أساسيًا في أم درمان لكن الشرطة تصدت لهم مستخدمة الغاز المسيل للدموع.

وظهر في تسجيلات فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ولا يمكن التحقق من صحتها، متظاهرون يرشقون رجال الشرطة بالحجارة.

وكانت وكالة "فرانس برس" أوردت نقلاً عن مصادر طبية، أن متظاهرًا قتل وأصيب ستّة آخرون بالرصاص خلال تظاهرة مناهضة للحكومة السودانية في أمّ درمان.

كان الآلاف احتشدوا في الخرطوم صباح أمس دعمًا للرئيس عمر البشير الذي يواجه منذ أسابيع حملة تظاهرات واحتجاجات مناهضة للحكومة في جميع أنحاء البلاد، بعد قرار الحكومة رفع أسعار الخبز ثلاثة أضعاف، في وقت تعاني البلاد من نقص حاد في العملات الأجنبية وتضخم بنسبة 70%.

وفي بداية الاحتجاجات التي اندلعت في 19 ديسمبر في بلدات وقرى سودانية قبل أن تمتد إلى الخرطوم، أحرق المتظاهرون العديد من مقار حزب المؤتمر الوطني الذي يتزعمه البشير.

ومنذ ذلك الوقت يشهد السودان تظاهرات غاضبة لكنّ الشرطة تصرّ على أنّ الهدوء يسود البلاد.
 

إقرأ ايضا