الشبكة العربية

الأربعاء 18 سبتمبر 2019م - 19 محرم 1441 هـ
الشبكة العربية

قاعدة "الإمام على " الإيرانية في سوريا.. تفاصيل تنشر لأول مرة

قاعدة
في تقرير لشبكة فوكس نيوز الأمريكية، ونقلا عما وصفته بـ"مصادر استخباراتية" تم الكشف عن طريق صور التقطت من قبل الأقمار الصناعية، عن أن إيران أنشأت قاعدة عسكرية جديدة في سوريا، وتخطط لإرسال آلاف الجنود للتمركز فيها.
وبحسب المصادر ذاتها، يدعى المشروع الإيراني السري "مجمع الأمام علي" وتمت الموافقة عليه من قبل القيادة العليا في طهران، حيث تتولى قوات القدس الإيرانية العمل عليه وإنجازه.
وقامت فوكس نيوز بالتحقق من مصادرها من خلال شركة أقمار اصطناعية مدنية قامت بالتقاط صور فضائية تظهر وجود قاعدة عسكرية قيد الإنشاء على طول الحدود السورية – العراقية.
ورأى المحللون في شركة "إيمج سات العالمية"، بعد اطلاعهم على الصور الملتقطة من الأقمار الاصطناعية، أن القاعدة تحتوي على خمسة مبان مختلفة تم بناؤها حديثاً ومحصنة بأكوام ترابية كبيرة.
وتظهر الصور كذلك وجود 10 مخازن إضافية شمال غربي القاعدة مع وجود حماية أقل مقارنة مع تلك المحيطة في المباني. وتحتوي القاعدة كذلك على هياكل لتخزين الصواريخ.
وأشار المحللون إلى أن الإنشاءات ستكتمل في غضون الأشهر القلية المقبلة، مما يعني أن القاعدة ستصبح جاهزة تماماً للعمل بعد فترة وجيرة.
وقال خبراء أمنيون، إن هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها الجيش الإيراني ببناء قاعدة بهذا الشكل في سوريا وتقع على بعد لا يزيد عن 350 كلم عن قاعدة للجيش الأمريكي.
وكانت إسرائيل قد استهدفت مؤخراً منشآت عسكرية إيرانية في سوريا ودمرت المباني التي كانت تستخدمها إيران لتخزين الأسلحة وتموضع القوات.
وكشفت فوكس نيوز ـ بحسب ترجمة الصحفي خلال خياط بموقع "أورينت نيوز" ـ  في مارس عن قيام إيران ببناء معبر بري حدودي اتضح بحسب الصور الحديثة أنه على مقربة من القاعدة التي يتم العمل عليها حالياً. ويعتبر المعبر الجديد، بديلاً عن معبر القائم الذي تعرض لأضرار جسيمة في وقت سابق من هذا العام.
 

إقرأ ايضا