الشبكة العربية

الإثنين 06 أبريل 2020م - 13 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

في كشف حساب للشعب.. أردوغان: لدينا وكالة فضاء ونصنع طائرات وصورايخ متطورة

طائرة    تركيا
طائرات تركية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستبدأ أعمال تصنيع صواريخ كروز متوسطة المدى، وتباشر الإنتاج المتسلسل لقذائف "أطماجا" أرض - أرض الموجهة، مشيرًا إلى أنه سيتم توقيع اتفاقية مهمه في إطار مشروعي إنتاج مروحية "أتاك" المطورة، ودبابة ألطاي".

وقال أردوغان، خلال كلمة له بالمجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة ،:"أنجزنا 340 مشروعاً بتكلفة 24 مليار ليرة، - تعادل 4.5 مليار دولار- ، خلال 100 يوم الماضية، معلنًا عن إطلق خة عمل رئاسية خماسية تكون خارطة طريق للفترة المقبلة، وتنفيذ 454 مشروعًا ضمن خطة عمل المائة يوم المقبلة.

وأشار، إلى أنه تم إطلاق اسم "غوك باي" على مروحية تركية جديدة محلية الصنع، لافتًا إلى أنه سيتم رفع الطاقة الاستيعابية لمطار "إسطنبول" إلى 200 مليون مسافر سنويًا، كما سيتم إنشاء وحدات لمكافحة عمالة الأطفال في كل الولايات التركية الـ81.

وكشف أردوغان، عن أن سفينة التنقيب التركية الثانية في طريقها إلى البحر المتوسط وستشارك بأعمال التنقيب عن النفط خلال فترة قصيرة، مشيرًا إلى زيادة عدد الطائرات بدون طيار التركية إلى 58 طائرة.

وأكد أن الحكومة التركية حققت حلم 20 عاماً من خلال إنشاء وكالة الفضاء التركية متعهدًا بجعل تركيا علامة تجارية في السياحة العلاجية.

وفيما يتعلق بحادث القطار السريع في العاصمة أنقرة، قال الرئيس أردوغان: "سيتم التحقيق في جميع أبعاد حادث القطار السريع بأنقرة، والكشف عن المسؤولين واتخاذ كل ما يلزم ، مشيرًا إلى مصرع 9 أشخاص وإصابة 47 جراء في الحادث الذي وقع صباح الخميس، معبرا عن تعازيه لأسر الضحايا.
 

إقرأ ايضا