الشبكة العربية

الخميس 02 يوليه 2020م - 11 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

في خطوة غريبة ومفاجئة: قرار بإقصاء تونس من مؤتمر برلين الخاص بليبيا

images
أبدت القيادة السياسية التونسية استغرابها حين فاجأتها ألمانيا بإقصائها من مؤتمر برلين الذي أعلنت الحكومة الألمانية عن عقده يوم الأحد المقبل.

وقال السفير التونسي لدى ألمانيا أحمد شفرة في حوار له مع الإذاعة الألمانية DW : تلقينا باستغراب كبير البيان الذي صدر بشأن مؤتمر برلين المخصص للأزمة الليبية وعدم مشاركة تونس فيه، وأضاف فقد فاجأنا هذا الأمر بشكل كبير لأن تونس هي أكبر بلد مهتم بالوضع في ليبيا وهي أكثر بلد متضرر مما يجري في البلد الجار.

وتساءل عما إذا كان هناك "فيتو" على مشاركة تونس؟!

وقال : لحد الآن لم نفهم أو نتفهم هذا الموقف ولم نفهم أي توضيحات أو مبررات بشأن إقصاء تونس وما قدم للجانب التونسي غير مقنع! لأن دور تونس وما تحظى به من ثقة لدى الليبيين أمر معروف. كما أن دولا وأطرافا عديدة دعت إلى إشراك تونس في مسار برلين باعتبارها دولة جوار. مشيرا إلى أن جانبا كبيرا من التحديات الأمنية والاقتصادية التي تواجهها تونس مصدرها ليبيا ولذا فإن تونس تدفع أكبر قدر من الثمن جراء الوضع المتردي والمتدهور في ليبيا.

ووفقا لبيان مجلس الحكومة الألمانية ستشارك الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والإمارات وتركيا والكونغو وإيطاليا ومصر والجزائر والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية بدون أن يتم  تحديد على أي مستوى ستكون تلك المشاركة، وبالإضافة إلى مشاركة فايز السراج وخليفة حفتر.
 

إقرأ ايضا