الشبكة العربية

الجمعة 30 أكتوبر 2020م - 13 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

فيديو| "نتنياهو" يلتقي قادة الجالية اليهودية في الإمارات


قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال حديثه إلى رؤساء الجالية اليهودية في الإمارات، إنه يأمل في زيارتهم في وقت قريب هذا العام.

ونشر نتنياهو مقطع فيديو من اللقاء - الذي يأتي بعد أسبوع من الإعلان عن اتفاق سلام "تاريخي" بين إسرائيل والإمارات - عبر "فيديو كونفرنس"، على صفحته الرسمية على موقع "تويتر"، والذي أرفقه بتعليق: "حديثي مع رؤساء الجالية اليهودية في الإمارات. قلت لهم إنني آمل زيارتهم قريبا وخلال هذا العام".

وأضاف نتنياهو خلال حديثه: "نحن على أبواب عصر تاريخي عبارة عن السلام مقابل السلام، السلام بين دولة إسرائيل ودولة الإمارات العربية المتحدة، السلام الذي يتوسع بين إسرائيل والعالم العربي.. هذا السلام جيد لدولة إسرائيل ولشعبنا ولجميع شعوب المنطقة".

وتابع مخاطبًا رؤساء الجالية اليهودية: " آمل أن أزوركم قريًبا، خلال هذا العام. وإذا ما تغلبنا حتى هذا الموعد على جائحة كورونا، أنا مستعد لأصافحكم أيضًا. شكرًا جزيلاً لكم وتحياتي من أورشليم".

ولم يسبق أن تم الاعلان عن زيارات لرئيس الوزراء الإسرائيلي إلى الإمارات. لكن "إسرائيل اليوم"، إنه "خلال العامين الماضيين، قام نتنياهو بزيارتين على الأقل إلى الإمارات، كجزء من الاتصالات لصياغة الاتفاق".

وأضافت: "استغرقت الزيارتين عدة ساعات، وكان يرافقه فيهما عادة رئيس مجلس الأمن القومي مئير بن شبات". ولم يعلق مكتب نتنياهو على ما أوردته الصحيفة.

والخميس قبل الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات واصفا إياه بـ "التاريخي".

وفي أعقاب إعلان ترامب عن الاتفاق، أكد نتنياهو أن حكومته متمسكة بمخطط الضمّ، رغم أنّ بيانا مشتركا صدر عن الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات، أشار إلى أن تل أبيب "ستتوقف عن خطة ضم أراض فلسطينية".

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبو ظبي، تتويجا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل "حماس" و"فتح" و"الجهاد الإسلامي". فيما عدته القيادة الفلسطينية، عبر بيان، "خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية". 

 

إقرأ ايضا