الشبكة العربية

السبت 15 ديسمبر 2018م - 08 ربيع الثاني 1440 هـ
الشبكة العربية

فيديو| مندوب السعودية بالأمم المتحدة يندد بصواريخ "حماس"


على الرغم من تصويت المملكة ضد القرار الأمريكي بإدانة حركة "حماس" في الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلا أن المندوب السعودي لدى الأمم المتحدة، عبد الله بن يحيى المعلمي استنكر "إطلاق القذائف الصاروخية من غزة نحو مناطق مدنية إسرائيلية".

وفي كلمته أمام الجمعية العمومية للمنظمة الدولية، شدد المعلمي كلمته على "ضرورة تحقيق السلام الدائم والشامل في الشرق الأوسط وفق المبادرة العربية".

وقوبلت محاولة أمريكية لحمل الأمم المتحدة على إدانة حركة "حماس" للمرة الأولى بالفشل يوم الخميس، لأن مشروع القرار لم يجمع العدد اللازم من الأصوات في الجمعية العامة.

وكان مشروع القرار يتطلب موافقة ثلثي أعضاء الجمعية. وعلى الرغم من أن قرارات الجمعية غير ملزمة لكنها قد تنطوي على ثقل سياسي.

وحصل مشروع القرار الأمريكي على 87 صوتًا مؤيدًا و58 صوتًا معارضا بينما امتنعت 32 دولة عن التصويت ولم تصوت 16.

في المقابل تبنت الجمعية العامة مشروع قرار إيرلندي بأغلبية ساحقة، حيث أيدته 156 دولة وعارضته 6 دولة وامتنعت 12 دولة عن التصويت.

وكانت مندوبة واشنطن المنتهية ولايتها لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي كتبت إلى الدول الأعضاء يوم الاثنين لتحثهم على التصويت لصالح مشروع القرار الذي صاغته الولايات المتحدة محذرة إياهم قائلة "الولايات المتحدة تتعامل مع نتيجة هذا التصويت بمنتهى الجدية".

وهيلي، التي ستتنحى عن منصبها بنهاية العام، من أشد المدافعين عن إسرائيل.

وقالت للجمعية قبل التصويت "قبل أن تروج الجمعية العامة للتسويات والمصالحة بين الفلسطينيين وإسرائيل بشكل يعتد به، عليها أن تدين، بشكل علني لا لبس فيه وبدون شروط مسبقة، إرهاب حماس".


 

إقرأ ايضا