الشبكة العربية

الأحد 26 يناير 2020م - 01 جمادى الثانية 1441 هـ
الشبكة العربية

فيديو| لحظة إسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخين إيرانيين


نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقطع فيديو يظهر استهداف صاروخين للطائرة الأوكرانية التي سقطت بعد دقائق من إقلاعها من مطار طهران في 8 يناير الحالي.

وذكرت الصحيفة أن لقطات مصورة جديدة سجلتها كاميرا أمنية أظهرت إصابة صاروخين إيرانيين للطائرة بفارق 30 ثانية الواحد عن الآخر.

وأشارت إلى أن الصاروخين أطلقا من منشأة عسكرية إيرانية تبعد نحو 12 كيلومترا عن الطائرة.

ولفتت إلى أن أيًا من الصاروخين لم يسقط الطائرة على الفور وأن التسجيل المصور أوضح أن الطائرة شبت فيها النار وعادت صوب مطار طهران.

كانت السلطات الإيرانية قد اعترفت من قبل بأن الجيش الإيراني أسقط الطائرة.
وأعلنت هيئة الأركان في بيان السبت، أن منظومة دفاع جوي تابعة لها أسقطت طائرة الركاب الأوكرانية، إثر "خطأ بشري" لحظة مرورها فوق "منطقة عسكرية حساسة".

و قال الجنرال أمير علي حجي زاده، قائد الحرس الثوري في إيران، إن الطائرة أسقطت بصاروخ قصير المدى وتم التعرف عليها خطأً على أنها صاروخ كروز من قبل مشغّل الدفاع الجوي.

ولم تشر إيران من قبل إلى أن الطائرة قصفت مرتين.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني، السبت، إن "التحقيق الداخلي للقوات المسلحة خلص إلى أن الصواريخ أُطلقت بسبب خطأ بشري تسبب في التحطم المروع للطائرة الأوكرانية ومقتل 176 شخصًا بريئًا. تستمر التحقيقات في تحديد هذه المأساة الكبيرة والخطأ الذي لا يغتفر ومقاضاة مرتكبيه"، لكنه لم يؤكد عدد الصواريخ التي تم إطلاقها.

ألقت السلطات الإيرانية، القبض على عدد من الأشخاص على صلة بحادث تحطم الطائرة الأوكرانية بعد دقائق من إقلاعها من مطار طهران في الأسبوع الماضي.

وقال المتحدث باسم الهيئة القضائية في إيران، غلام حسين إسماعيلي، في تصريحات صحفية، إنه تم اعتقال أشخاص لدورهم في حادث تحطم الطائرة، التي أكدت طهران أنها سقطت بفعل صاروخ إيراني أصابها بالخطأ، حسبما نقل تلفزيون "برس تي في" الإيراني.

وأضاف إسماعيلي: "تم إجراء تحقيقات واسعة النطاق واعتقال بعض الأفراد"، دون أن يكشف عددهم أو تسميتهم حتى الساعة.

فيما أشارت وسائل إعلام إلى أن عدد الموقوفين في القضية يبلغ 30 شخصًا.

 

 

إقرأ ايضا