الشبكة العربية

السبت 24 أكتوبر 2020م - 07 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

فيديو| "صفارة إنذار" تنطلق من جزيرة الوراق


بث نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر ما قالوا إنه تجاوب مع الدعوات التي أطلقها معارضون مصريون بالتظاهر بـ"الصفارات"، في إطار ما تسمى بحملة "صفارة إنذار".

الفيديو قال أحد المشاركين إنه تم التقاطه من داخل جزيرة الوراق في قلب النيل بالقاهرة، التي تسعى الحكومة المصرية لإخلائها، تمهيدًا لتنفيذ مشاريع استثمارية عليها.

وعلق أحد المتفاعلين مع الحملة متوجهًا بالقول إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي: "الوراق خط أحمر.. الوراق خط أحمر.. الوراق خط أحمر".

وقام المتظاهرون من سكان الجزيرة بإطلاق الصافرات والطرق على الأواني، تعبيرًا عن احتجاجهم على مخطط إخلائهم.

وكان محمود فتحي، رئيس حزب "الفضيلة"، الموالي للإخوان، والمقيم خارج مصر حث على أسلوب جديد التظاهرات، من خلال استخدام "صفارة انذار".

وقال فتحي عبر تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك: "ندعم حملة "صفارة إنذار"، وندعو الشباب للنشر والتنفيذ".

وتقوم فكرة الحملة على أن "الأسرة تطلع السطوح أو البلكونة أو من داخل البيت، ونصفر كلنا في وقت واحد، ونقول لا بطريقتنا، ولو معندكش صفارة يبقى نص شباب مصر أصلا بيصفر بإيدهولو أنت في الشارع يبقى نشغل زمامير العربيات في نفس الوقت".

وأكد أن "الفكرة مش للتأثير في النظام أبدا .. بل محاولة لعودة الثقة في التحرك للشعب .. مصر 100 مليون مش كلهم يعرفوا يعملوا التصعيد الثوري".

وقال :"عاوزين نضم أكبر شريحة شعبية منهم في فعاليات ((#عصيان_مدني )) بسيطة متدرجة ومختلفة يعملهوا وهما في البيت، تساعد الثوار الحقيقيين مش بتوع الكلام، وتخف عليهم الحمل ونقول كلنا لبعض .. #اطمن_انت_مش_لوحدك".

وحث المتجاوبين على إقناع 5 بالخطة وكل منهم يقنع 5 آخرين وهكذا حتى تنتشر الدعوة، والكتابة على العملة النقدية وجرافيتي الحوائط بشعارات الثورة والعصيان ورفض النظام.

 

إقرأ ايضا