الشبكة العربية

الإثنين 15 يوليه 2019م - 12 ذو القعدة 1440 هـ
الشبكة العربية

فيديو| سيناتور جمهوري يهدد بهذا الإجراء بسبب "خاشقجي"



هدد السيناتور الجمهوري ليندسي جراهام، بأنه سيمتنع عن الإدلاء بصوته في أي قضية رئيسية إلى أن تطلع المخابرات المركزية الأمريكية أعضاء مجلس الشيوخ على تفاصيل مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال جراهام في تصريحات إلى الصحفيين "لن أقبل بألا تطلعني المخابرات المركزية الأمريكية، التي لدينا رقابة عليها، إن كان تقييمهم يدعم أم لا اعتقادي بأن هذا الأمر (مقتل خاشقجي) لم يكن ليحدث بدون معرفة ولي العهد (الأمير محمد بن سلمان)".

وأضاف أنه إذا كانت الإفادة تدعم وجهة نظره بأن ولي العهد كان يعلم بالأمر "فإن العلاقات التجارية مع السعودية لن تكون كما هي عليه".

وتابع جراهام: "أتحدث عن أي تصويت مهم.. أي شيء تحتاجونني فيه…لن أفعله إلى أن أسمع من المخابرات المركزية الأمريكية".

وعندما سئل إن كان قد أبلغ الرئيس دونالد ترامب بموقفه فقال "فعلت ذلك للتو".

ومثل وزيرا الخارجية والدفاع الأمريكيان أمس أمام مجلس الشيوخ لإطلاع أعضائه على أحدث التطورات المتعلقة بحرب اليمن، ومقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، إذ أعربا عن دعم الولايات المتحدة للرياض في حربها باليمن.

وقال وزير الدفاع، جيمس ماتيس، إن واشنطن "ليس لديها دليل دامغ" على تورط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها "ماتيس" عقب تقديمه ووزير الخارجية مايك بومبيو، إحاطة في مجلس الشيوخ بشأن أحدث تطورات حرب اليمن ومقتل خاشقجي.

وأضاف "ماتيس" أنه قرأ جميع تقارير المخابرات الأمريكية بشأن مقتل خاشقجي، ولا "دليل دامغ" بتورط ولي العهد السعودي.

وجاءت تصريحات ماتيس بعد قول مايك بومبيو، إنه "لا توجد تقارير مباشرة" تربط بن سلمان بمقتل الصحفي السعودي.

 

 


 

إقرأ ايضا