الشبكة العربية

السبت 29 فبراير 2020م - 05 رجب 1441 هـ
الشبكة العربية

فيديو| الحريري: أصعب لحظة في حياتي عندما صافحت قاتل أبي

قال رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، إن أصعب لحظات حياته هي عندما صافح الرئيس السوري بشار الأسد عام 2009.

وأضاف في مقابلة مع صحيفة "النهار" اللبنانية: "من أصعب اللحظات التي مرت في حياتي عندما صافحت الأسد، لأنه من الصعب أن يسلم الشخص على قاتل أبيه بيده".

وتابع الحريري: "تم ذبحي بشكل شخصي، لكن كل ما فعلته كان من أجل مصلحة لبنان"، موضحًا أن الزيارة جاءت نتيجة ضغوط دولية وعربية من أجل فتح صفحة جديدة مع الحكومة السورية.

وأعرب الحريري عن عدم شعوره بالندم بسبب الزيارة، كونها شهدت الاتفاق على فتح السفارات بين البلدين، والاعتراف الدبلوماسي المتبادل لأول مرة بين البلدين منذ سنوات.

غير أنه استبعد إمكانية مصافحة بشار الأسد مجددًا، قائلاً: "لا. مستحيل".


وفي 2009، قام الحريري بزيارة إلى سوريا التقى خلالها بشار الأسد، بعد مرحلة التوتر الشديد الذي شاب العلاقات بين المسؤولين السوريين والاكثرية النيابية في لبنان التي يعتبر الحريري أبرز أركانها، وذلك على خلفية الاتهامات التي وجهتها إلى دمشق بالوقوف وراء اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري في فبراير 2005.

ومنذ دخوله الحياة السياسية بعد اغتيال والده رئيس الوزراء الأسبق، لم يجر سعد الحريري اي اتصالات رسمية مع سوريا حتى ذلك التاريخ.

وأدرج قريبون من الحريري وقتها زيارته للعاصمة السورية في اطار "واجباته كرئيس حكومة لكل لبنان والتي تحتم عليه عدم الوقوف عند الاعتبارات الشخصية".

وأحيطت تفاصيل تلك الزيارة بكتمان شديد. ورافقه خلالها عدد من المستشارين السياسيين والإعلاميين.

 

إقرأ ايضا