الشبكة العربية

الأحد 25 أغسطس 2019م - 24 ذو الحجة 1440 هـ
الشبكة العربية

فيديو| أمير مغربي يطلب إعفاءه من لقب "أمير" ويفتح النار على مصر والخليج


قال الأمير مولاي هشام (ابن عم العاهل المغربي محمد السادس)، إن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي كشف فشل الثورة المضادة التي اعتمدتها بعض دول الخليج ومصر.

وأضاف في مقابلة مع قناة (فرانس 24) ليل الجمعة، أن "مقتل خاشقجي كشف، بالإضافة إلى انتهاك حقوق الانسان، فشل الثورة المضادة التي اعتمدتها بعض دول الخليج ومصر".

وتابع: "النظام السعودي يمر بمرحلة صعبة جدًا بعد قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي".

وأشار إلى "محاولات وسياسة دول الخليج ضد قطر، وفي وقت سابق في اليمن"، لافتًا إلى أن "مقتل خاشقجي بين استحالة استمرار هذه الدول في هذا النهج".

وأوضح مولاي هشام، أن "الثورة المضادة المعتمدة من طرف النظام السعودي تتمثل في تمركز السلطة، ومحاولة تصديرها، وهو ما وقع في مصر، وفي ليبيا عبر خليفة (الجنرال خليفة) حفتر".

وكشف مولاي هشام عن أنه طلب بإعفائه من لقب الأمير، في سابقة من نوعها في تاريخ بلاده، إلا أنه لم يتلق ردًا على ذلك.

 

ورفض مولاي هشام تصنيفه ضمن وراثة العرش في المركز الرابع، لأنه "لا علاقة لي بهذا الأمر وأريد أن أصبح مواطنًا عاديًا"، مشيرا إلى أنه قام بإجراءات التخلي عن اللقب منذ ثلاث سنوات رفقة محام، لكن المحاكم المغربية لا يمكنها البث في ملف من هذا النوع لأنه من اختصاص ملك البلاد.

وفي الوقت الذي كشف فيه أن طلب إعفائه "يوجد فوق مكتب صاحب الجلالة، ولديه ملفات كثيرة في أجندته وبدون شك سيتخذ القرار"، لم يستبعد نجل الأمير مولاي عبد الله الانخراط في النشاط السياسي.

وللأمير مولاي هشام آراء منتقدة للملكية المغربية ويقيم في الولايات المتحدة، ويعرف عنه اهتمامه بحقوق الإنسان والدفاع عن حرية التعبير والانخراط في مشاريع ثقافية ونشر مقالات فكرية في عدد من الجرائد الدولية الكبرى، علاوة على المحاضرات التي يلقيها في كبريات الجامعات مثل باركلي واستانفورد وبرينستون وهارفارد حيث يعمل كباحث.

 

 


 

إقرأ ايضا