الشبكة العربية

الإثنين 16 ديسمبر 2019م - 19 ربيع الثاني 1441 هـ
الشبكة العربية

فيديو| أمير قطر السابق يتحدث عن أزمة اليمن.. هذا ما قاله


ظهر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير قطر السابق، الذي يُعرف بلقب "الأمير الوالد" في مقطع فيديو وهو يتحدث عن الحرب التي تعصف باليمن منذ سنوات.

وفي مقطع الفيديو الذي نشره الشيخ خليفة بن حمد، شقيق أمير قطر عبر حسابه على موقع "تويتر"، قال الشيخ حمد بن خليفة: "اليمن صارلها كم سنة وهي من حرب إلى حرب، ثم لا تسمع بعض التصريحات أنا بنخلص، لا، هذه مثل ذاك الي يقول بسوي وما سويت، ولا شي من الي قلته سويته.."

وعلق الشيخ خليفة على مقطع الفيديو الذي لم يعرف تاريخ تصويره أو السياق الذي كان الشيخ حمد بن خليفة يتحدث به، قائلاً: "الطبيب".

وفي تغريدة منفصلة لاحقة، نشر الشيخ خليفة صورة لشعار القمة الخليجية العام 2017، بتعليق قال فيه: "من كان يتصور انه سيكون شعاراً لآخر قمة خليجية.. في ليلتها تحطم شعار ’خليجنا واحد‘ بفعل غدرهم وتآمرهم ، لكن سيبقى الشعب الخليجي واحداً مهما حاولوا تمزيقه".

ونالت التغريدة آلاف الإعجابات، إذا قام بعض المغردين بنشر فيديو قالوا إنها تصريحات أمير قطر السابق "كاملة" وما قاله عن العاهل السعودي، الملك سلمان.
وفي 5 يونيو 2017، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر وفرضت عليها حصاراً بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

و تقدمت الدول العربية الأربع عبر الوسيط الكويتي بقائمة من المطالب، ضمت 13 بندا، مقابل رفع الإجراءات العقابية عن قطر؛ غير أن الأخيرة رفضت جميع هذه المطالب، واعتبرتها تدخلاً في "سيادتها الوطنية".

وطلبت قطر علنًا، عبر الوسيط الكويتي ومسؤولي الدول الغربية، من الدول العربية الأربع الجلوس إلى طاولة الحوار، للتوصل إلى حل للأزمة؛ لكن هذا لم يحدث حتى الآن.


 
 

إقرأ ايضا