الشبكة العربية

الأربعاء 21 أكتوبر 2020م - 04 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

فشل عملية الاحتلال في غزة يطيح بوزير الدفاع الإسرائيلي

875781382
أعلن وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، اليوم الأربعاء، استقالته من منصبه .
ونقلت هيئة الإذاعة العبرية عن ليبرمان قوله: "لقد قررت الاستقالة من منصبي، وسأدعوا لانتخابات عامة".
وكان مسؤول إسرائيلي أفاد في وقت سابق من اليوم، بأن ليبرمان قد يعلن استقالته بسبب "فشله" أمنياً.
وتأتي هذه الاستقالة في ظل التصعيد الخطير الذي استهدف قطاع غزة منذ يوم الأحد، قبل أن يتم إعلان هدنةٍ أمس الثلاثاء، بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، وفشل الاحتلال في إتمام عملية خطف أو قتل القيادي في حماس نور بركة، دون سقوط قتلى من جانبهم، حيث قتل الضابط قائد العملية وسقوط مصاب آخر بعد كشف أمرهم من جانب المقاومة، كما أن وزير الدفاع يرفض الهدنة التي فرضتها مصر بين الجانبين ووقف إطلاق النار.
وقال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو: "إذا استقال ليبرمان فإن الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) سيحل في أقرب وقت ممكن، وسيتم الدعوة لانتخابات خلال الاشهر القادمة"، وفق ما نقلت القناة 10 العبرية.
وقالت القناة الثانية العبرية، سابقاً: إن "وزير الحرب الإسرائيلي قد يعلن استقالته خلال المؤتمر الذي سيعقده باسم حزبه مساء اليوم"، وأوردت القناة الخبر في إطار الأخبار الأولية.
ويذكر أن هناك خلافات حادة داخل ائتلاف حكومة الاحتلال بين حزب "يسرائيل بيتينو" بزعامة ليبرمان، وحزب "البيت اليهودي" بزعامة نفتالي بينت حول طريقة التعامل مع مسيرات العودة.
فبينما كان الوزير بينت يأخذ على الوزير ليبرمان بأنه لا يتعامل مع هذه المسيرات بالحزم الكافي، كان ليبرمان يصر على أن التصعيد يعني خوض حرب جديدة.
وكان مجلس الأمن الدولي قد عقد اجتماعاً مغلقاً، الثلاثاء، بحث خلاله التصعيد العسكري الذي شهده قطاع غزة في الأيام الأخيرة، لكنّ أعضاء المجلس فشلوا في التوصّل لأي اتّفاق حول سبل تسوية الوضع في القطاع المحاصر، بحسب ما أفاد دبلوماسيون.
 

إقرأ ايضا