الشبكة العربية

الثلاثاء 04 أغسطس 2020م - 14 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

فرض عقوبات على 11 شركة صينية لتورطها في انتهاكات ضد المسلمين

معسكرات الإيغور
قالت وزارة الخزانة الأمريكية إنه سيتم تجميد أي أصول في الولايات المتحدة تابعة لـ" هيئة الإنتاج والبناء في شينجيانغ التي تدير مستوطنات خاصة بها وجامعات ووسائل إعلام في المنطقة لمصلحة سلالة "هان" التي ينتمي إليها غالبية سكان الصين،  وذلك لارتكابها انتهاكات بحق مسلمي الإيغور.
 وكانت وزارة التجارة الألمانية قد فرضت منذ أسبوع عقوبات على 11 شركة صينية لتورطها في انتهاكات لحقوق الإنسان ضد أقلية الإيغور المسلمة مانعة هذه الشركات من حق شراء البضائع الأمريكية.
 وقالت الوزارة في بيان "إن الشركات الـ 11 متورطة في انتهاكات لحقوق الإنسان وتجاوزات في حملة تطبيق الصين للقمع والاعتقال الجماعي التعسفي والعمالة القسرية والجمع الإجباري للبيانات البيومترية والتحاليل الجينية".
 وفرضت الوزارة عقوبات على 9 شركات بسبب تورطها في العمالة القسرية وعلى شركتين بسبب إجرائهما تحاليل جينية لممارسة المزيد من القمع ضد مسلمي الإيغور.
 ومنذ عام 1949 تسيطر بكين على إقليم تركستان الشرقية وهو موطن أقلية الإيغور المسلمة وتطلق عليه اسم شينجيانغ أي الحدود الجديدة.
 وفي أغسطس 2018 قالت لجنة حقوقية تابعة للأمم المتحدة بأن الصين تحتجز نحو مليون مسلم من الإيغور في معسكرات سرية بتركستان الشرقية.
 

إقرأ ايضا