الشبكة العربية

الخميس 04 يونيو 2020م - 12 شوال 1441 هـ
الشبكة العربية

غضب واسع في ليبيا.. "حفتر" يهدم قبر شيخ المجاهدين عمر المختار

حفتر
كشف رئيس المعهد الأوروبي للقانون الدولي ومنسق المجموعة الدولية من أجل ليبيا، المحامي محمود رفعت أن الجنرال الليبي المتمرد خليفة حفتر، قد هدم قبر المجاهد الليبي الكبير عمر المختار.

وكتب رفعت على حسابه بتويترقائلا " تواصل معي الليلة قادة عسكريون من بنغازي وقررت مناصرتهم دوليا حتى يتمكنوا من القبض على خليفة حفتر وتسليمه مع الورفلي للجنائية الدولية التي تحقق بالجرائم الشنيعة التي ارتكبوها. أحزنني للبكاء أن اعرف أن حفتر قام بهدم قبر سيدي عمر المختار. ولكن السواعد لا تكل"

وأثارت تغريدة رفعت جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي، وتمنى نشطاء ومعقبون أن لا يسلم حفتر للجنائية الدولية ولكن يسلم حال القبض عليه، للشعب الليبي، ليلقى مصير سيده معمر القذافي.

وعمر المختار يعرف في ليبيا باسم شيخ الشهداء، شيخ المجاهدين، أسد الصحراء، وهو أحد أشهر المقاومين العرب والمسلمين، حارب الإيطاليين منذ كان عمره 53 عاما لأكثر من 20 عاما في عدد كبير من المعارك، إلى أن قبض عليه، من قبل الجنود الطليان، أجريت له محاكمة صورية، قضت بإعدامه شنقا، ونفذت فيه العقوبة رغم كبر سنه 73 عاما، وكان حينها مريضا بالحمى.

رثا عدد من الشعراء عمر المختار بعد إعدامه، وظهرت شخصيته في فيلم من إخراج مصطفى العقاد عام 1981، حمل عنوان "أسد الصحراء" وفيه جسد الممثل المكسيكي ـ الأمريكي أنطوني كوين، دور عمر المختار.
 

إقرأ ايضا