الشبكة العربية

الجمعة 03 أبريل 2020م - 10 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

عمدة لندن يصف ترامب بـ"الفاشي".. ومظاهرات عارمة في استقباله

صديق خان
شن عمدة لندن، صادق خان هجوما على الرئس الأمريكي دونالد ترامب، الذي تتزامن زيارته اليوم الإثنين إلى بريطانيا ، حيث وصفه بأنه من " فاشي القرن العشرين".
واستنكر خان  في مقال نشرته صحيفة "غارديان" السبت الماضي، فرش السلطات البريطانية السجادة الحمراء أمام ترامب الذي ستستقبله مع زوجته ميلانيا خلال الزيارة التي تستغرق ثلاثة أيام، الملكة إليزابيث الثانية.
ووصف عمدة لندن، المعروف بمعارضته لترامب، الأخير بأنه من أبرز أمثلة الخطر العالمي لزيادة نفوذ قوى أقصى اليمين، منوها أن هذه الظاهرة تهدد الحقوق والحريات والقيم التي دافعت عنها مجتمعاتنا الليبرالية والديمقراطية على مدى أكثر من سبعين عاما.
كما وضع خان "ترامب" في صف واحد مع السياسيين الأوروبيين اليمينيين مثل رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان ووزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني وزعيمة حزب "التجمع الوطني" الفرنسي مارين لوبان وزعيم "حزب بريكست" البريطاني نايجل فاراج.
وتابع قائلا : " إن جميعهم يستخدمون الخطاب نفسه الذي لجأ إليه الفاشيون في القرن العشرين لكسب الدعم، لكن مع استخدام أساليب مشؤومة جديدة لتقديم رسالتهم".
وحذر عمدة لندن أن هذه القوى اليمينية تحقق مكاسب وتصعد إلى السلطة في مختلف المناطق، الأمر الذي كان من الصعب تصوره قبل سنوات.
 كما اتهم  ترامب بمحاولة التدخل بلا خجل،  في السباق الجاري حاليا داخل حزب المحافظين من أجل كرسي رئيس الوزراء، خلفا لتيريزا ماي التي ستترك منصبها الأسبوع المقبل.
وبحسب التوقعات فإنه بالتزامن مع زيارة ترامب التي تبدأ اليوم  الاثنين سوف تنظم مظاهرات شعبية واسعة سيشارك فيها 250 ألف شخص على الأقل، احتجاجا على سياسات الرئيس الأمريكي.
يذكر أن  ترامب كان  قد زار بريطانيا في يوليو العام الماضي، إلا أن هذه الزيارة القصيرة لم تكن زيارة دولة،  حسب التصنيف الدبلوماسي، حتى على الرغم من أن الرئيس الأمريكي التقى الملكة إليزابيث الثانية في مقرها الرسمي.
ودعت رئيسة الوزراء ماي وقتها ترامب للقيام بزيارة دولة إلى لندن خلال تواجدها في واشنطن في يناير عام 2017، بعد أيام من توليه مقاليد الحكم، غير أن موعد الزيارة أرجئ مرارا على خلفية التوتر في العلاقات بين الطرفين.
 

إقرأ ايضا