الشبكة العربية

الجمعة 23 أغسطس 2019م - 22 ذو الحجة 1440 هـ
الشبكة العربية

علاقة حفتر بالموساد.. يكشفها خبير أمني إسرائيلي

خليفة حفتر
قال متخصص في ملف المخابرات الإسرائيلية إن الجنرال الليبي المتمرد خليفة حفتر، على علاقة وثيقة بأجهزة الأمن الإسرائيلية.
وكتب يوسي ميلمان،  معلّق الشؤون الاستخبارية الإسرائيلية في صحيفة "معاريف"، يوسي ميلمان، في تغريدة على "تويتر"، أنّ اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر على علاقة وثيقة بجهاز الاستخبارات الإسرائيلي للمهام الخاصة "الموساد".
تناقلت تصريحات ميلمان، المعروف بصلاته الوثيقة بالأجهزة الاستخبارية الإسرائيلية، على نطاق واسع داخل العالم العربي، حيث أكد مدى التعاون بين الموساد وحفتر في كثير من المجالات وهذا يأتي في ظل اهتمام محافل التقدير الاستراتيجي في تل أبيب بالانعكاسات المتوقعة للحرب الدائرة في ليبيا على الواقع الأمني والمكانة الاستراتيجية لإسرائيل.
وسبق أن حذّر "مركز أبحاث الأمن القومي" الإسرائيلي من أن التحولات التي تشهدها ليبيا يمكن أن تفضي إلى واقع يسمح بتدفق السلاح من هناك إلى أيدي جهات في حالة عداء مع إسرائيل، لا سيما حركات المقاومة في قطاع غزة.
وشدد المركز في ورقة تقدير موقف نشرت، الأسبوع الماضي، على أن فشل خليفة حفتر في حربه على الغرب الليبي يمكن أن يسهم في النهاية بالمس باستقرار نظم ترتبط بشراكات كبيرة مع إسرائيل.
وأشار إلى أن حدوث تحول على ميزان القوى بين القوى الليبية يمكن أن يفضي إلى تمكين دول في حالة خصومة وتنافس مع إسرائيل من تكريس نفوذها في هذه الدولة مما يعزز من مكانتها في التأثير على حوض البحر المتوسط، لا سيما تركيا.
 

إقرأ ايضا