الشبكة العربية

الجمعة 19 يوليه 2019م - 16 ذو القعدة 1440 هـ
الشبكة العربية

عقد المحاكمة الرابعة للناشطات السعوديات.. هل يتم الإفراج عنهن اليوم؟

لجين الهذلول


تعقد المحكمة الجزائية بالعاصمة السعودية الرياض، اليوم، جلسة المحاكمة الرابعة لعدد من الناشطات الحقوقيات، وفق ما نشر حساب "معتقلي الرأي" اليوم الأربعاء.
وأضاف "معتقلي الرأي" المهتم بشؤون معتقلي الرأي السعوديين في حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، أن المحاكمات ليست لجميع الناشطات، مبيناً أنه سيورد التفاصيل وما جرى في الجلسة فور وروده.
وفي 3 أبريل الماضي أجرت السلطات السعودية ثالث محاكمة للناشطة السعودية لجين الهذلول، بالإضافة إلى عدد من الناشطات الحقوقيات والمعتقلات، وحصلت بعضهن على إفراج مؤقت، فيما يتوقع متابعون أن يشمل قرار الإخلاء المؤقت ناشطات أخريات اليوم.
وذكر الحساب آنذاك أن الجلسة انتهت "من دون صدور أية أوامر إفراج مؤقت جديدة للمعتقلات"، و"اقتصرت على استلام بقية ردود المعتقلات على الاتهامات الزائفة الموجهة لهن، والرد على من تحدّثت خلال جلسة الأسبوع الماضي".
ولفت الحساب إلى أن السلطات منعت للمرة الثالثة توالياً دخول الصحفيين وممثلي الهيئات الحقوقية المستقلة وبعض المراقبين الدوليين إلى قاعة المحكمة لحضور جلسة الناشطات الحقوقيات المعتقلات.

ونشر حساب "سعوديات معتقلات": "أن القاضي أبلغ (في 3 أبريل) خلال الجلسة كلاً من رقية المحارب وعزيزة اليوسف وإيمان النفجان أن جلستهن الرابعة ستعقد بعد شهر رمضان، وأنهن لن يتم استدعاؤهن لجلسة 17 أبريل، على أن يبقين حتى تلك الأثناء في وضع الإفراج المؤقت".
وأكدت تقارير عديدة وتصريحات من مقربين من المعتقلات السعوديات تعرضهن للتعذيب في السجون، والانتهاكات الجسدية والنفسية، وسط رفض من السلطات الاعتراف بذلك.
يشار إلى أن 36 دولة، منها جميع دول الاتحاد الأوروبي وعددها 28 وكندا وأستراليا، دعت الرياض إلى إطلاق سراح الناشطات.

 

إقرأ ايضا