الشبكة العربية

الخميس 29 أكتوبر 2020م - 12 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

صور| التايلانديون يسجدون حدادًا لإحياء ذكرى وفاة الملك

34362998-8837373-image-a-22_1602636657752


أحيا التايلانديون، الذكرى الرابعة لوفاة الملك السابق بوميبون أدولياديج خلال حفل حضره ابنه، ماها فاجيرالونجكورن، الذي عاد مع محظياته من ألمانيا لمواجهة الاحتجاجات ضد حكمه.

وقامت عشرات الممرضات بالسجود على أرض مستشفى سيريراج في بانكوك حيث تم عرض صورة للملك على الحائط.

جاء ذلك في الوقت الذي ألقت فيه الشرطة القبض على 21 من الذين وجهوا الشتائم ضد الملك الحالي بينما كان متجهًا بسيارته "رولز رويس" نحو القصر الكبير ليلة الثلاثاء.


وكان الملك يرتدي الزي الأبيض، والملكة سوديثا (42 عامًا)، ترتدي الذهب والمجوهرات الفخمة، بينما كان الخدم يحملون المظلات لحمايتهما من المطر. 

وعاد الملك البالغ من العمر 68 عامًا من ألمانيا في وقت سابق هذا الأسبوع، حيث أثار غضبه بسبب الترف مع حاشية من المحظيات أثناء تفشي وباء كورونا، بينما هاجمه المتظاهرون الغاضبون المؤيدون للديمقراطية. 

وكان وزير الخارجية الألماني حذر الأسبوع الماضي من أنه ليس من المناسب له إدارة السياسة الداخلية من منتجع التزلج في بافاريا.  

وتم القبض على 21 متظاهرًا بعد إلقاء الطلاء على رجال الشرطة الذين يحرسون موكب الملك، وهم يهتفون "أطلقوا سراح أصدقائنا" في سيارة الملك المارة، ومن بينهم جاتوبات بونباتاراراكسا، زعيم الاحتجاج، والمغني تشيامورن كايويبونبان.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة أنوتشا بوراباتشاي لوكالة "رويترز": "ربما لم يلتزم المتظاهرون بالقانون اليوم لذا كان على الشرطة التصرف لفرض النظام ولم تتصرف بشكل غير متناسب."


وتمثل الاحتجاجات ضد الحكومة، التي استمرت لمدة ثلاثة أشهر ، التحدي الأكبر منذ سنوات لمؤسسة سياسية يهيمن عليها الجيش والقصر.

يطالب المتظاهرون بوضع دستور جديد وعزل رئيس الوزراء برايوت تشان أوتشا، زعيم المجلس العسكري السابق.

ودعوا أيضًا إلى فرض قيود على سلطات النظام الملكي، كاسرين أحد المحرمات القديمة ضد انتقاد العائلة المالكة التي لا يزال الكثير من الناس يقدسونها.

ولم يرد القصر الملكي على طلبات التعليق على الاحتجاجات أو مطالب الإصلاح الملكي.

يُعاقب على إهانات النظام الملكي بالسجن لمدة تصل إلى 15 عامًا بموجب قوانين تايلاند الخاصة بانتهاك الذات الملكية، لكن رئيس الوزراء قال في وقت سابق من هذا العام أن الملك طلب عدم استخدامها في الوقت الحالي.

 

إقرأ ايضا