الشبكة العربية

الأربعاء 21 أغسطس 2019م - 20 ذو الحجة 1440 هـ
الشبكة العربية

صفقة غواصات ألمانية لمصر.. ما علاقة "نتنياهو" بالأمر؟

565233_0

قال عاموس جلعاد الرئيس السابق للدائرة السياسية الأمنية بوزارة الدفاع الإسرائيلية، إن مسؤولاً ألمانيًا أبلغه أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو صادق على بيع غواصات ألمانية لمصر.

وكان جلعاد يدلي بإفادته للشرطة الإسرائيلية مساء السبت، في إطار الملف 3000، والذي تشتبه فيه الشرطة الإسرائيلية في حصول مقربين من رئيس الوزراء على أموال مقابل تمرير قرار شراء غواصات من ألمانيا لإسرائيل بالتعاون مع شركة "تيسين كروب" الألمانية ، بحسب القناة 13 الإسرائيلية.

وأوضح "جلعاد" أنه كان قد أبدى تحفظه أمام الألمان "حيال بيع غواصات لمصر من شأنها تهديد أمن إسرائيل". وتابع أن نتنياهو بنفسه هو من وافق لاحقًا على إتمام الصفقة.

وأفاد أنه توجه إلى كريستوف هويسجن، مستشار الشئون السياسة الخارجية والأمنية للمستشارة الألمانية أنجيلا لميركل متسائلاً عن سبب تمرير بيع الغواصات لمصر.

وتابع: "سألني هويسجن ألا تدري ما يحدث في بلدك؟"، وأبلغه أنه "رغم أن ألمانيا ليست بحاجة لتصديق إسرائيل على تلك الأمور، فقد وضعت في الحسبان العلاقات الخاصة بين البلدين، وطلبت موافقة إسرائيل على عملية البيع، التي تم التصديق عليها من قبل نتنياهو".

وكان نتنياهو أنكر في السابق أية علاقة له بقضية الغواصات، وقال إن الألمان لم يطلبوا أبدًا موافقته على بيع الغواصات لمصر، بحسب المصدر ذاته.

وفي معرض رده على ما ورد في تقرير القناة الإسرائيلية، قال مكتب نتنياهو "يدور الحديث عن محاولة عقيمة ويائسة لبث الحياة في قضية ماتت".

والأسبوع الماضي كشفت القناة 13 أن نتنياهو كان يمتلك بالشراكة مع ابن عمه نتان ميلكوفسكي أسهما في شركة كانت تقدم خدماتها لشركة "تيسين كروب" الألمانية.

كانت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي ذكرت في تقرير لها في أبريل 2017 الإسرائيلية أن تل أبيب وافقت على بيع ألمانيا 4 غواصات بالإضافة لعدد من السفن لمصر، بعد أن رفضت في الماضي الموافقة على الصفقة خلال حكم الإخوان المسلمين للبلاد (2012- 2013).

وتسلمت مصر في ديسمبر 2016 أول غواصة من صفقة تضم عدة غواصات من طراز "1400 / 209"، فيما تسلمت الثانية في أغسطس 2017.

وعلى مدى 3 سنوات حققت الشرطة الإسرائيلية مع نتنياهو للاشتباه في ارتكابه مخالفات مالية، في 4 ملفات أساسية.

وأوصت الشرطة الإسرائيلية خلال العام الماضي بإدانة نتنياهو في 3 ملفات فساد وهي الملف 1000 والملف 2000 وأيضا الملف 4000.

ولم توصِ الشرطة بإدانة نتنياهو في الملف 3000 المتعلق بشراء غواصات من ألمانيا.
 

إقرأ ايضا