الشبكة العربية

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019م - 18 محرم 1441 هـ
الشبكة العربية

صفعة جديدة لإيران طالت الآلاف.. تعرف عليها

روحاني
أقدمت شركة تويتر على إزالة قرابة 4800 حساب يشتبه ارتباطها  بشكل مباشر بالحكومة الإيرانية.
وتنشر تويتر منذ شهر أكتوبر 2018 تقارير الشفافية حول تحقيقاتها فيما يتعلق بالعمليات ضد الحسابات المدعومة من قبل الدول، والتي تنشر معلومات مضللة، وذلك بالاعتماد على مجموعات بيانات من أكثر من 30 مليون تغريدة.
وأضافت شركة تويتر: " نحن نؤمن بأن الأشخاص والمنظمات التي تتمتع بمزايا القوة المؤسسية والتي تسيء إلى خدمتنا عن قصد لا تعمل على تعزيز الخطاب الصحي بل تعمل بنشاط على تقويضه".
وبحسب التقرير فإن أكثر من 1600 حسابا تمت إزالتها قد أرسلوا ما يقرب من مليوني تغريدة شاركت محتوى إخباري عالمي يدعم ويستفيد من وجهات النظر الدبلوماسية والجغرافية الاستراتيجية لإيران.
كما قامت تويتر بتعليق 248 حسابا يبدو أنها مرتبطة بالحكومة الإيرانية وتشارك في مناقشات عامة تتعلق بإسرائيل.
أما الحسابات المتبقية، البالغ عددها 2865 حسابا، فقد استخدمت مجموعة من الشخصيات المزيفة لاستهداف المحادثات حول القضايا السياسية والاجتماعية في إيران والعالم.
وكانت أحدث أرقام تويتر قد أظهرت أنها أزالت أربع حسابات من روسيا كجزء من تحقيقاتها في وكالة أبحاث الإنترنت الروسية IRA، وهي مركز للجهات الفاعلة الحكومية في سان بطرسبرغ أرسل أكثر من 10 ملايين تغريدة لمحاولة التأثير على السياسة الأميركية بين عامي 2013 و 2018.
يذكر أن تويتر بسبب ضغط المغردين كان قد استجاب لحملة تبليغات قام بها المغردون عن تغريدة للمرشد الإيراني " علي خامنئي "، تخالف القواعد المتعارف عليها.
وكان خامنئي قد قام بنشر فتوى للمرشد الأول للنظام الإيراني "آية الله الخميني"،  حول استباحة دم الكاتب البريطاني سلمان رشدي، في عام 1989.
واضطر تويتر بسبب تغريدة " خامنئي"، والتي وصفت بـ"الشاذة " لحذفها كونها تحرض على العنف .
وكانت التغريدة تروج لفتوى "الخميني" باستباحة دم الروائي ، عام 1989 ، مستندة على نصوص دينية في استباحة قتله .
وقال المتحدث باسم تويتر : هذه التغريدة من قبل المرشد الإيراني انتهكت شروط الخدمة الخاصة بتويتر وقد تمت إزالتها، منوها أن ذلك ينافي قواعدنا أن نضع تهديدات بالعنف أو نرغب في الأذى الجسدي الخطير أو الموت أو المرض لمجموعة من الناس.
 

إقرأ ايضا