الشبكة العربية

الإثنين 09 ديسمبر 2019م - 12 ربيع الثاني 1441 هـ
الشبكة العربية

صراع في البحر المتوسط حول الطاقة

dsdds
حذر تقرير تركي، من تنامي الصراع في منطقة شرقي البحر المتوسط بين دول عربية أوروبية، في مواجهة تركيا، بحثا عن ثروات النفط والغاز. 
وقالت صحيفة "يني شفق" التركية، إن المنطقة باتت تستقبل أساطيل أقوى دول العالم بتجهيزاتها العسكرية بشكل مرتبط باكتشافات حقول الغاز الطبيعي.
وتنذر تلك التحركات العسكرية بأزمة أخطر بكثير مما يحدث في منطقة البحر الأسود بين روسيا وأكرانيا. 
وأرجعت الصحيفة، هذا الصراع إلى محاولات لإقامة معادلة طاقة جديدة تقودها إسرائيل وقبرص اليونانية واليونان وتشارك فيها إيطاليا ومصر.
ووفق التقرير، فإن تركيا لم تتوان عن اللحاق بهذا الركب، مشيرا إلى إطلاق عمليات "مسح زلزالي" وتنقيب مستخدمة سفينتي "خير الدين بربروس"، و"أوروج رئيس".
كذلك تحرك الأسطول التركي لاتخاذ موضعه في البحر المتوسط، الأمر الذي يفيد بأنّ أنقرة تحاول أن تحجز لنفسها مقعدًا في مركز معادلة الطاقة الجديدة.
وقبل أيام، حذر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، في كلمة له أمام البرلمان التركي، من أن بلاده "لن تساوم على مبادئها إطلاقا في الحوض الشرقي للبحر المتوسط ولا في أي منطقة أخرى"، مشددا على استخدام حقوقها المنبثقة عن القانون الدولي بالكامل.
وتقع منطقة شرق البحر المتوسط في جنوب تركيا، ولهذا فهي تشهد أكبر عمليات حشد عسكرية في العالم، وهو ما تعتبره أنقرة مساسا بأمنها القومي. 
 
 

إقرأ ايضا