الشبكة العربية

الإثنين 26 أكتوبر 2020م - 09 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

صحيفة إسرائيلية: بن سلمان الذي وضع أمه في الإقامة الجبرية قد يزيح والده عن السلطة

بن سلمان
لم تستبعد صحيفة إسرائيلية أن يقوم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي وضع والدته رهن الإقامة الجبرية،  بانقلاب ضد والده الرافض للتطبيع الملك سلمان بن عبد العزيز، حال رأي الأول أن السلام مع إسرائيل سيخدم مصالحه. 

وقالت "هارتس" أن بن سلمان قد يحسد محمد بن زايد الحاكم الفعلي للإمارات الذي نجح في الخروج من حرب اليمن وبات محبوب واشنطن، لا بسبب اتفاق السلام مع إسرائيل وحسب، بل لأنه غير محاط بفقاعة عائلية معادية. 

وتضيف الصحيفة " وفي الوقت نفسه لم يتردد بن سلمان ـ بحسب مصادر استخبارية أمريكية ـ في وضع والدته في الإقامة الجبرية وإبعادها عن والده خشية أن تعمل ضده، وقد تبين أن ابن الامتثال لوالديه ليس جزءا من التربية التي تبناها. 

وزادت هارتس: يمكن أن يلقي الملك سلمان خطابات تأييد للشعب الفلسطيني، لكن ابنه وزير الدفاع وفي يديه القوة، للقيام بانقلاب ضد والده إذا اعتقد أن هذه الخطوة ستخدمه أو ستخدم أجندته التي تتضمن سلاما مع إسرائيل.    

واعتمدت الصحيفة في توقعاتها إلى ما وصفته بأن السعودية "دولة غامضة" فيما يتعلق بعملية اتخاذ القرارات فيها، وبالعلاقات بين أبناء العائلة وباعتبارات السياسة الداخلية والخارجية فيها. 
 

إقرأ ايضا