الشبكة العربية

السبت 19 أكتوبر 2019م - 20 صفر 1441 هـ
الشبكة العربية

"شمخاني" يلوح بالرد على استهداف الناقلة الإيرانية: "لن يبقى دون رد"

636872093825099339

قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، السبت، إن الهجوم الذي تعرضت له ناقلة نفط تابعة لبلاده في البحر الأحمر "لن يبقى دون رد".

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة "فارس"، أن السلطات الإيرانية "حصلت على رؤوس خيوط رئيسية للمغامرة الخطيرة في استهداف الناقلة الإيرانية، من خلال دراسة الفيديوهات الملتقطة والأدلة المعلوماتية ذات الصلة بالحادث".

وأفادت الوكالة بتشكيل لجنة خاصة لدراسة ملابسات الهجوم على الناقلة، وأنه "سيتم تقديم تقرير خاص إلى الجهات المختصة قريبا لاتخاذ القرار اللازم".

وصباح الجمعة تعرضت ناقلة إيرانية على بعد 60 ميلا من ميناء جدة السعودي، إلى انفجارين منفصلين أصابا هيكل الناقلة، فيما أفاد وسائل إعلام إيرانية، أن الانفجار ناجم عن "استهداف صاروخي" عند العبور من البحر الأحمر.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، الجمعة، أن الشركة الوطنية لناقلات النفط أعلنت أن سفينة "سابيتي" التي تعرضت للإصابة بدأت مغادرة المنطقة بسرعة بطيئة متجهة نحو مياه الخليج، بعد التأكد من استقرار الوضع فيها.

وقالت شركة ناقلات النفط الإيرانية، إن "جميع طاقم السفينة (لم يحدد عددهم) بخير، وإن وضع السفينة مستقر حاليًا سوى أضرار بسيطة في هيكلها".

وحسب المصدر ذاته، يقوم الخبراء بالتحقيق في مصدر الهجوم المذكور.

وفي وقت سابق السبت، قالت الخارجية الإيرانية، في بيان، إن استهداف ناقلة تابعة لشركة ناقلات النفط الوطنية "مغامرة خطرة" ومن يقف وراءها سيتحمل تداعياتها.

وأكدت أن "التحقيقات جارية لمعرفة الجهات المتورطة بهذه الاعتداءات"، مشيرة أنه سيتم "الإعلان عن النتائج بعد الحصول عليها".

وتشهد المنطقة حالة توتر، إذ تتهم واشنطن وعواصم خليجية وخاصة الرياض، طهران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية وتهديد الملاحة البحرية، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية "عدم اعتداء" مع دول الخليج.
 

إقرأ ايضا