الشبكة العربية

الإثنين 01 يونيو 2020م - 09 شوال 1441 هـ
الشبكة العربية

شركة "كريبتو" للتشفير تجسست على 15 دولة عربية من بينها دول الخليج

تجسس
شركة "كريبتو" للتشفير، تأسست عام 1970، في سويسرا، والشركة متخصصة في صناعة أجهزة التشفير، باعتها لأكثر من 120 دولة.

عملاؤها الذين اشتروا منها تلك الأجهزة، من الدول العربية وإيران ودول في أمريكا اللاتينية.

الـ 120 دولة لم تكن تعرف إلى أي جهة تعود ملكية الشركة، حيث كانت تعود ملكيتها سرا إلى وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA ) والمخابرات الألمانية الغربية (BND) وبعلم من المخابرات السويسرية.

وبحسب تحقيق استقصائي لصحيفة "واشنطن بوست" والتليفزيون الألماني (ZDF) استطاعت الولايات المتحدة وألمانيا من الاطلاع على الأسرار العسكرية والسياسية لضحاياها من تلك الدول لـ 120 عن طريق تكسير الرموز التي استخدمتها تلك البلدان في مراسلاتها.

وبحسب ما نقلته الإذاعة الألمانية عن التحقيق الاستقصائي، فإن العملاء الأمريكيين والألمان جلسوا يتنصتون على اتصالات الرئيس المصري الراحل أنور السادات في القاهرة عام 1978 عقب عملية اجتماع قادة مصر وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية في "كامب ديفيد" للتفاوض على اتفاقيات السلام.

وجرى التنصت على مكالمات النظام الإيراني خلال أزمة الرهائن عام 1979 وقامت المخابرات الأمريكية والألمانية بتقديم معلومات للبريطانيين خلال حرب الفوكلاند بين الأرجنتين وبريطانيا عام 1982.

وكشف التحقيق أن إيران كانت على رأس الدول التي تم التجسس عليها عن طريق شركة "كريبتو" إلى جانب 15 دولة عربية على رأسها السعودية والإمارات والكويت وعمان وقطر.

وكذلك دول أمريكا اللاتينية فيما كانت دول أوروبية واقعة في شباك الجهازين وطال التورط دولة الفاتيكان إضافة إلى دول من شرق آسيا.

فيما ذكر التحقيق أن المخابرات الألمانية والأمريكية لم تتجسسا على إسرائيل والسويد وبريطانيا.  
 

إقرأ ايضا