الشبكة العربية

الإثنين 06 أبريل 2020م - 13 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

شاهد..كلمات أردوغان على قوس النصر في احتجاجات "السترات الصفراء"..فما السبب؟

أردوغان أحداث فرنسا السترات الصفراء

قارن نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بين الأحداث الجارية في فرنسا، خلال مظاهرات السترات الصفراء، وما وقع في تركيا بمظاهرات اسطنبول عام 2013حيث التقت الأحداث في كلمة واحدة علق عليها الأتراك بقوة، نقلا عن كلمات قالها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تعليقه على الانتفاضة الشعبية في باريس.

وقال أردوغان في كلمة علق من خلالها على أحداث فرنسا: "نتابع مشاهد الشوارع الأوروبية بقلق. آمل ألا نرى قريبا في شوارع باريس عبارات تقول أن الظلم "بدأ في 1789"، في إشارة إلى تاريخ قيام الثورة الفرنسية التي استمرت نحو عشر سنوات، أسست على إثرها الجمهورية الأولى.


وجاءت كلمات أردوغان إسقاطا على ما وقع في مظاهرات اسطنبول عام 2013 التي شهدت كتابة المحتجين على جدران المدينة إن الظلم بدأ عام 1453، وهو تاريخ الفتح الإسلامي لاسطنبول (القسطنطينية).


ومع كلمات أردوغان نشر مرتادي موقع تويتر في تركيا صورا عدة تصدق على ما قاله الرئيس التركي، إذ كتبت بالفعل كما يبدو على جدران قوس النصر كلمات باللغة التركية تقول (بدأ الظلم عام 1789).

 

 

وتضرر قوس النصر بشدة خلال الاحتجاجات الأخيرة التي نظمها متظاهرو السترات الصفراء في العاصمة الفرنسية باريس مما دفع رئيس مركز الآثار الوطنية، فيليب بيلافال للقول "أعتقد أن كلفة الأضرار الجسيمة التي أصابت قوس النصر تصل إلى مليار يورو".

 


 

إقرأ ايضا