الشبكة العربية

السبت 24 أغسطس 2019م - 23 ذو الحجة 1440 هـ
الشبكة العربية

بالفيديو..

شاب سوري منح الجنسية..والتحق بالجيش التركي

الشاب السوري

ودع أحد اللاجئين السوريين داخل الأراضي التركية، عائلته للالتحاق بالخدمة العسكرية التركية ، وذلك بعد حصوله على الجنسية التركية، بحسب ما نشرته وكالة الأناضول.
الشاب يدعى "ياسر"، و الذي يبلغ من العمر 21 عاما، وهو من أصول تركمانية، وبعد أن أصبح مواطنا تركيا بحوالي الشهرين تم استدعائه إلى الخدمة العسكرية.
يقول الشاب السوري:  لقد أتيت قبل 7 سنوات إلى تركيا وكنت أقيم في مخيم هاتاي للاجئين السوريين، وأنا سعيد جدا بتبليغي إلى الالتحاق بالخدمة العسكرية ضمن صفوف الجيش التركي، وأنا فخور جدا بذلك.
وأضاف: "تركيا هي بلدي، وأشكر هذا البلد مجددا لأنها منحتني شرف الخدمة العسكرية في صفوف جيشها، الذي وقف إلى جانب الشعب السوري طيلة السنوات الماضية".
وتابع قائلا : إنه  تم فرزه من شعبة التجنيد في ولايته هاتاي إلى الخدمة العسكرية في ولاية إزمير غرب تركيا.
بينما أعرب عن سعادته قائلا: "أنا فخور جدا لالتحاق ابني إلى صفوف الجيش التركي، ولا بد من التضحية لهذا البلد وأبنائي جميعهم مستعدون لأن يصبحوا شهداء في تركيا"”.
ويتضمن قانون التجنيد الإلزامي للسوريين الحاصلين على الجنسية حديثا في تركيا، أداء الخدمة الإلزامية في حال حصولهم على الجنسية التركية قبل أن يبلغوا الـ 22 عام، في حين أن من حصل منهم على الجنسية بعد سن الـ 22 عام فيسقط عنه واجب الخدمة العسكرية.
كما أنه في حال تقديم الشخص لوثائق تثبت خدمته العسكرية في بلده الأصلي أو أنه معفى منها في بلده، فإنه يعفى منها في تركيا في حال حصوله على الجنسية.
يذكر أن هنالك عدد كبير من اللاجئين السوريين في 10 ولايات تركية توجهوا إلى مراكز التجنيد في آخر الشهر الأول من العام الماضي، وقاموا بتقديم طلبات للتطوع في عملية "غصن الزيتون"، وذلك لدعم الجيش التركي في تحرير مناطقهم.
كما راجع  اللاجئون السوريون مراكز التجنيد في العاصمة أنقرة، وولايات إسطنبول، وقونية، وأيدين، وعثمانية، وقهرمان مرعش، وشانلي أورفة، ومرسين، وأضنة، وهطاي، وقدموا طلبات للتطوع ضمن العملية.
وكان وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، قد صرح حول عدد اللاجئين السوريين في تركيا، قائلا: “إن بلاده تستضيف 3 ملايين و611 ألفاً و834 لاجئا سوريا”.
وأضاف أن عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية وصل إلى 72 ألف شخص، كآخر إحصائية منذ أن بدأت تركيا بمنح جنسيتها للاجئين السوريين.

الفيديو:

 

إقرأ ايضا