الشبكة العربية

الإثنين 13 يوليه 2020م - 22 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

سفير الإمارات يوسف العتيبة يحرض على الإسلاميين بصحيفة إسرائيلية

العتيبة
نشرت صحيفة "يديعوت" الصهيونية اليوم مقالا للسفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة، والذي احتفت به مواقع إماراتية.
الباحث في الشأن الإسرائيلي صالح النعامي علق على مقال العتيبة بالصحيفة العبرية قائلا : "العتيبة بدلا من أن يبرر اعتراضه لضم إسرائيل مناطق في الضفة لأسباب مبدئية فإنه حذر من ذلك على اعتبار أنه يساعد "المتطرفين" - يقصد الإسلاميين- ويمس ببيئة التعاون مع إسرائيل"
وكان العتيبة قد كتب مقالا اليوم الجمعة، أكد فيه أن إسرائيل لا يمكن أن تتوقع تطبيع العلاقات مع العالم العربي، إنْ هي ضمّت أراضي في الضفة الغربية المحتلة.
ووصفت مواقع إماراتية ما كتبه العتيبة بأنه رسالة نادرة للشعب الإسرائيلي من قبل مسؤول عربي.
وأضاف العتيبة عن فكرة ضم الأراضي ستكون بمثابة " استيلاء غير مشروع" على أراض يسعى الفلسطينيون لأن تكون داخل دولتهم المستقبلية.
وأوضح أن الضم سيقلب فورا بالقطع، كل المطامح الإسرائيلية لعلاقات أمنية واقتصادية وثقافية أفضل مع العالم العربي، ومع دولة الإمارات العربية المتحدة.
وبحسب ما جاء في تسجيل فيديو مصاحب للمقال المنشور على النسخة الإلكترونية للصحيفة قال العتيبة: كل التقدم الذي رأيناه والمواقف التي تشهد تغيرا باتجاه إسرائيل، حيث أصبح الناس أكثر تقبلا لإسرائيل، وأقل عداء تجاه إسرائيل، كل ذلك قد ينسفه قرار بالضم".
وأضاف الوزير، أن الضم سيشعل العنف ويوقظ المتطرفين، منوها أن الضم سيكون له تأثير كبير على الأردن، وأن استقرار الأردن، الذي يعتبر أحيانا أمرا مفروغا منه، يفيد المنطقة بأكملها، ويفيد إسرائيل على وجه الخصوص.
يأتي هذا في الوقت الذي تعتزم فيه الحكومة الإسرائيلية، بدء المناقشات بشأن الضم في الأول من يوليو المقبل.
 

إقرأ ايضا