الشبكة العربية

الخميس 02 يوليه 2020م - 11 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

«سد النهضة» هل نفذ الصبر.. قاعدة عسكرية مصرية في جنوب السودان

أزمة-جديدة-تهدد-مشروع-سد-النهضة
يبدو أن الخيارات الديبلوماسية والسياسية تقترب من الانسداد، خاصة بعدما شهدتها العلاقات بين مصر وإثيوبيا من توتر بسبب سد النهضة.
تقارير محلية في جنوب السودان أشارت إلى موافقة جوبا على طلب مصر بإنشاء قاعدة عسكرية قرب حدود جنوب السودان مع إثيوبيا، ما يؤذن من زيادة التوتر بين أديس أبابا والقاهرة.
وبحسب ما ذكره موقع الحرة فقد كانت البداية من موقع ينشر أخبارا متخصصة عن أفريقيا يصدر من باريس، يسمى "الاستخبارات الأفريقية"، حيث نشر الموقع في منتصف نوفمبر الماضي أن رئيس جنوب السودان سيلفا كير يساعد القاهرة في نشر قوات لها على الأرض في بلاده على الحدود الإثيوبية.
بينما أفاد أمس الثلاثاء، موقع تلفزيون جوبا، نقلا عن مصادر عسكرية في جنوب السودان أن حكومة جنوب السودان وافقت على طلب مصري بإنشاء قاعدة عسكرية في مدينة باجاك.
وأضاف الموقع أن القاعدة سوف تستضيف 250 عنصرا من القوات العسكرية المصرية ، وهم في استعداد واضح لكل الاحتمالات المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي الذي تعارضه مصر خاصة مع دخول إنشاءاته في مراحله الأخيرة.
بينما نقلت صحيفة أخبار جنوب السودان عن مصادر مسؤولة لم يتم ذكر اسمها بأن حكومة جنوب السودان وقوات الدفاع الشعبي وافقا على تخصيص أرض لإخواننا المصريين الذين طلبوا قطعة أرض في شرق جنوب السودان، لوضع قوات لهم فيها.
وأوضحت أن الموافقة جاءت بسبب مواقف مصر السابقة في مساعدة التنمية في البلاد.
القاعدة العسكرية التي تم الحديث عنها تبعد عن سد النهضة مسافة أكثر من 350 كيلو مترا في منطقة باجاك، وهي منطقة تمتزج فيها الغابات بالجبال ودرجة الحرارة فيها مرتفعة، والتي لم تظهر حتى الآن على ما يبدو من صور الأقمار الصناعية.
يأتي هذا بعد إطلاق إثيوبيا عام 2011،  مشروع سد النهضة الضخم على النيل الأزرق ، والذي يمد مصر بنسبة 90% من احتياجاتها المائية.

 

إقرأ ايضا