الشبكة العربية

الجمعة 05 يونيو 2020م - 13 شوال 1441 هـ
الشبكة العربية

روسيا: لا يزال من المستحيل تنظيم حوار بين طرفي الصراع الليبي

لافروف   موسكو   روسيا
في مؤتمر صحفي عقده عقب اختتام مؤتمر برلين حول ليبيا قال القائم بأعمال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف " إنه لا يزال من المستحيل تنظيم حوار بين طرفي الصراع الليبي"

وأضاف إن بلاده قيمت نتائج مؤتمر برلين واصفا إياه بأنه " خطوة صغيرة" نحو التسوية في ليبيا رغم أن "انعدام الثقة لا يزال سائدا" بين طرفي الصراع في هذا البلد العربي.

وأشار إلى انه "يجب عرض ما توصلنا إليه على مجلس الأمن"

وقال إن البيان الختامي لمؤتمر برلين "يؤكد حق كافة المكونات الإثنية الليبية في الوصول إلى الثروات النفطية"

  وقد انتهى المؤتمر منذ قليل، بإعلان المشاركين عن التزامهم بقرار الأمم المتحدة الخاص بحظر تصدير السلاح إلى ليبيا ووقف تقديم الدعم العسكري لأطراف الصراع.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية إن المشاركين اتفقوا أيضا في البيان الختامي الذي وقع عليه 16 دولة ومنظمة على بذل جهود دولية لتعزيز مراقبة حظر تصدير السلاح وطالب البيان بتسريح ونزع سلاح المليشيات وفرض عقوبات على الجهات التي تخترق الهدنة.

وصاغت الورقة عملية سياسية جديدة تهدف إلى تعزيز المؤسسات المركزية والعودة إلى عملية سياسية تقودها الأمم المتحدة لغرض إحلال السلام في ليبيا.

وطالب البيان بإصلاح قطاع الأمن على قصر استخدام القوة على الدولة وحدها كما نص على احترام القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان ومحاسبة كل من يتورط في شن هجمات على المدنيين أو المناطق المأهولة والقيام بأعمال خطف والقتل خارج القانون والعنف الجنسي والتعذيب وتهريب البشر.

كما طالب البيان بتوزيع عادل وشفاف لعائدات النفط.
 

إقرأ ايضا