الشبكة العربية

الجمعة 14 ديسمبر 2018م - 07 ربيع الثاني 1440 هـ
الشبكة العربية

"روحاني" يهدد مجددًا: سنمنع إمدادات النفط الخليجي

5c0630d195a5975b3f8b45db

في أحدث رد على العقوبات الأمريكية، عقب إلغاء الاتفاق التاريخي بين الجانبين، جدد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم، تهديده بمنع عمليات بيع نفط منطقة الخليج في العالم.

وقال روحاني في كلمة أدلى بها في محافظة سمنان ونقلها التلفزيون، إن "على أمريكا أن تعلم... أنها غير قادرة على منع تصدير النفط الإيراني". وأضاف "إذا حاولت القيام بذلك ... لن يتم تصدير أي نفط من الخليج الفارسي".

واعتادت إيران منذ الثمانينات التلويح بفرض حصار على منطقة الخليج ردًا على ضغوط دولية لكنها لم تنفذ تهديدها.

وأعادت واشنطن فرض عقوبات على إيران ومنها حظر نفطي، بعد انسحابها في مايو من الاتفاق النووي التاريخي الموقع عام 2015 بين طهران والدول الست الكبرى.

وهددت واشنطن بوقف مبيعات إيران من النفط لكنها منحت إعفاءات مؤقتة إلى ثماني دول. فيما هدد روحاني بإغلاق الخليج في يوليو عندما وجه تحذيرًا إلى الولايات المتحدة.

وقلل الرئيس الإيراني من أهمية التداعيات الاقتصادية للعقوبات واتهم وسائل الإعلام بتضخيم مشكلات الدولة، وقال أمام الحشود: "لا تضخم مرتفعًا ولا نسبة بطالة عالية ستهددنا. يجب أن يتوقف الناس عن قول ذلك في الصحف".

وبحسب التقرير الأخير للبنك المركزي الإيراني حول أرقام التضخم، فإن أسعار المواد الغذائية ارتفعت 56 بالمائة على أساس سنوي في أكتوبر.

وأقر روحاني بوجود "بعض المشكلات" لكنه أكد مواجهتها في مشروع الموازنة الجديدة الذي سيتم تقديمه في 16 ديسمبر. وقال إن الحكومة ستواصل الدعم للمواد الغذائية الأساسية وسترفع أجور القطاع العام ومعاشات التقاعد بنسبة 20 بالمائة.
 

إقرأ ايضا