الشبكة العربية

الأربعاء 23 أكتوبر 2019م - 24 صفر 1441 هـ
الشبكة العربية

روائي مصري: لهذه الأسباب الحكم بإعدام المدانين بقتل النائب العام باطل

علاء الاسواني

علق الروائي المصري، علاء الإسواني، على إعدام 9 مدانين بقتل النائب العام السابق المستشار هشام بركات، وقال إن الأحكام باطلة لان المحاكمة فقدت شرعيتها.

وكتب الإسواني على صفحته بـ"تويتر": "عندما يطلب المتهم إثبات التعذيب الذي تعرض له فيتجاهل القاضى طلبه ويعتمد على اعترافات تم انتزاعها بالتعذيب،تفقد المحاكمة شرعيتها فورا وتصبح كل الأحكام المترتبة عليها باطلة تماما، هذه قاعدة قانونية معروفة في الدول المتحضرة، نحن قطعا لا ندافع عن الإرهاب لكننا ندافع عن الحق والعدل"



والأربعاء، نفذت الداخلية المصرية العقوبة بحق 9 شبان، صدرت بحقهم أحكام نهائية بالتورط في اغتيال النائب العام السابق هشام بركات، صيف 2015.
والثلاثاء، ناشدت منظمات حقوقية، بينها العفو الدولية، القاهرة أن توقف تنفيذ الأحكام، إذ أكد أهالي المتهمين أن الاعترافات صدرت تحت التعذيب والإكراه، وهو ما تنفيه السلطات وترفض التشكيك في أحكام القضاء.
ومن أبرز من تم تنفيذ الحكم بحقهم الشاب "أحمد محمد طه"، نجل "محمد طه وهدان"، عضو مكتب الإرشاد بجماعة "الإخوان المسلمين" (أعلى هيئة تنفيذية بالجماعة).
وتعود أحداث القضية إلى يونيو 2015، إذ قتل بركات إثر تفجير استهدف موكبه بالقاهرة، ونفى "الإخوان" آنذاك أي علاقة لها بالواقعة. 


 

إقرأ ايضا