الشبكة العربية

الأربعاء 29 يناير 2020م - 04 جمادى الثانية 1441 هـ
الشبكة العربية

رقم صادم.. مغاربة زاروا إسرائيل خلال 2018

مغاربة في إسرائيل
كشفت إحدى الصحف المغربية اليوم الأربعاء عن إحصائية جدية عن عدد المغاربة الذين زاروا إسرائيل العام الماضي.
وقالت صحيفة "أخبار اليوم" إن أكثر من ألفي مغربي زاروا إسرائيل سنة 2018.
وأضافت أن المغاربة احتلوا المرتبة الثالثة عربيا والخامسة إسلاميا من بين أكثر الشعوب زيارة لإسرائيل، وذلك حسب معطيات الدولة العبرية.
وأوضحت الصحيفة أن التقرير الذي نشرته صحيفة "إسرائيل أخبار" في نسختها الإسبانية ، كشف أن هناك رقما قياسيا في عدد الزوار المسلمين الذين حطوا الرحال بإسرائيل سنة 2018، منوهة أن من بينهم 55 ألف زائر من دول ليست لها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.
وأشار التقرير من خلال الإحصائيات والأرقام،  إلى زيارة أكثر من ألفي مغربي لإسرائيل.
وأوضحت الصحيفة أن أكثر من 72 ألف مسلم الذين زاروا إسرائيل ينحدرون من كل من الأردن ومصر (الدولتان الوحيدتان اللتان لهما علاقات دبلوماسية مع إسرائيل)، والمغرب وأندونيسيا وماليزيا وتونس والجزائر وقطر والإمارات العربية المتحدة وعمان والكويت والمملكة السعودية.
يذكر أن موقع هسبريس المغربي كان قد نشر في يونيو الماضي أن وفدا صحفيا مغربيا مطلع زار إسرائيل، حيث تنقل مهندسون وكتاب ومخرجون ورجال أعمال مغاربة، بحسب ما أوردته صفحة "إسرائيل تتكلم العربية"، لزيارة مدن حيفا وأورشليم القدس، وبعض الأماكن الإسلامية المقدسة، فضلا عن لقاء مع طلاب يشاركون في دورة لتعليم اللغة المغربية اليهودية المحكية.
وصرح حينها منير كجي، ناشط أمازيغي، أن الزيارة صحيحة وقائمة، ويتقدمها أطباء ومهندسون مغاربة رغم الوصاية الإيديولوجية التي تحاول بعض التنظيمات القومية والإسلامية تنفيذها على حرية الناس.
وأضاف أن الزيارات المغربية إلى إسرائيل تنامت بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، وذلك في إطار ما يكفله المنتظم الدولي من حقوق لزيارة أي نقطة في العالم.
وأوضح أنه لا عداوة للمغرب مع إسرائيل،  فهو ثالث شريك اقتصادي لها في منطقة البحر الأبيض المتوسط.
كما تضم ثاني أكبر جالية مغربية في العالم، منوها أنه لا معنى لما يقوم به القوميون من إدانة في ظل توافد مسؤولين مغاربة كبار بدورهم على إسرائيل.
 

إقرأ ايضا