الشبكة العربية

الإثنين 15 يوليه 2019م - 12 ذو القعدة 1440 هـ
الشبكة العربية

واقعة خاشقجي حركت ملف قضيته

رسميا .. اتهام ضباط بالمخابرات المصرية بقتل ريجيني

580
جوليو ريجيني
في تطور مثير لأحداث مقتل الباحث الإيطالي "جوليو ريجيني" الذي عثر على جثته مشوهة في أحد الطرق الصحراوي على أطراف القاهرة ، قالت وكالة الأنباء الإيطالية الرسمية «أنسا» إن السلطات الإيطالية ستوجه قريبًا لائحة اتهام في قضية تعذيب وقتل باحث الدكتوراه الإيطالي جوليو ريجيني في مصر.
وقالت الوكالة أن مصادرها أكدت بعد انتهاء الاجتماع العاشر مع المحققين المصريين أن قرار الاتهام سيضم ضباطًا من الشرطة ومن المخابرات المصرية، بعد أن تمكنت الشرطة الإيطالية من تحديدهم.
وكان النائب العام المصري قد أصدر قرارًا في مايو الماضي بتسليم نسخة عن تسجيلات كاميرات مترو الأنفاق المتعلقة بالقضية إلى الجانب الإيطالي، بالإضافة إلى مستندات أخرى متنوعة تخص عملية التحقيق ، غير أن مشكلات تقنية حالت دون الوصول إلى تسجيلات اليوم الذي اختفى فيه "ريجيني" في إحدى محطات مترو أنفاق القاهرة .
لكن وكالة الأنباء الإيطالية اشارت أن فريقًا تقنيًا روسيًا بدأ منتصف مايو الماضي عمليات استعادة التسجيلات من كاميرات فيديو مترو الأنفاق، التي تعود ليوم اختفاء ريجيني في 25 يناير 2016.
وكانت أسرة "ريجيني" ونشطاء إيطاليون يتهمون السلطات المصرية بالمماطلة في التحقيقات والمراهنة على الوقت لنسيان قضيته ، خاصة وأنه مر عليها أكثر من عامين ونصف العام ، حتى أتت الأحداث المتعلقة بقضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي ، وسرعة التحقيقات للكشف عن الجناة والاعتراف بهم ، لتحرك ملف ريجيني من جديد .
وكان قد عُثر على جثمان الطالب اﻹيطالي، أوائل فبراير 2016، بعد أيام من اختفائه، يوم الذكرى الخامسة للثورة، على طريق اﻹسكندرية الصحراوي، وعلى جسده أثار تعذيب، حيث وجهت اتهامات إعلامية لجهات أمنية مصرية بالتورط في عملية قتله وتعذيبه ، وهو ما نفاه الجانب المصري باستمرار .
وكانت السلطات المصرية تنفي في البداية معرفتها بأي شيء عن الباحث الإيطالي القتيل ، ولا عن تحركاته ، إلا أنها اعترفت بعد ذلك بأن ريجيني كان يخضع لرقابة مشددة من جانب الأجهزة الأمنية المصرية .
وفي مارس 2016، أعلنت سلطات الأمن المصرية عن مقتل خمسة أشخاص اتهمتهم باختطاف ريجيني وقتله، كما أعلنت عن العثور على جواز سفره ووثائق تخصه في منزل أحدهم. لكن سرعان ما نفى النائب العام المصري صلة هؤلاء الضحايا بريجيني وقتله .
 

إقرأ ايضا