الشبكة العربية

السبت 21 سبتمبر 2019م - 22 محرم 1441 هـ
الشبكة العربية

رد فعل إيراني مفاجئ على تصنيف "ترامب" للإخوان "إرهابية"

GettyImages-801882706

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم، إن إيران ترفض سعي الولايات المتحدة لتصنيف جماعة "الإخوان المسلمين" تنظيمًا إرهابيًا.

وأضاف أن "الولايات المتحدة ليست في وضع يؤهلها لأن تصنف الآخرين كإرهابيين".

وجاء ذلك بعد يوم من إعلان البيت الأبيض، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تعمل على تصنيف جماعة "الإخوان المسلمين" تنظيمًا إرهابيًا أجنبيًا، وهو ما قد يؤدي إلى فرض عقوبات على أقدم جماعة سياسية إسلامية في مصر.

وقالت سارة ساندرز المسؤولة الإعلامية بالبيت الأبيض في رسالة بالبريد الإلكتروني "الرئيس تشاور مع فريقه للأمن القومي وزعماء بالمنطقة يشاركونه القلق، وهذا التصنيف يأخذ طريقه عبر الإجراءات الداخلية".

وجاءت الخطوة المزمعة بعد أيام من لقاء بين ترامب ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، في واشنطن.

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، فإن القرار من شأنه فرض عقوبات اقتصادية، وقيودا على السفر، وعراقيل واسعة النطاق أمام الشركات والأفراد ممن ينتمون أو يتعاملون مع الجماعة.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية"، الحاكم في تركيا، عمر جليك، إن توجه الولايات المتحدة لتصنيف جماعة الإخوان المسلمين "منظمة إرهابية" من شأنه أن يعزز معاداة الإسلام في الغرب وحول العالم.

وأضافأن القرار الأمريكي المحتمل "سيشكل ضربة كبيرة لمطالب التحول الديمقراطي في الشرق الأوسط، وسيؤدي إلى تقديم الدعم الكامل للعناصر غير الديمقراطية، وهذا أيضًا يعتبر أكبر دعم يمكن تقديمه للدعاية لتنظيم داعش".

وتأسست "الإخوان" في 22 مارس 1928، بمصر، وتتمتع بحضور كبير في 52 دولة عربية وأوروبية وآسيوية وإفريقية، وفي دول أمريكا الشمالية والجنوبية وأستراليا، عبر انتشار فكري وخيري، أو هياكل تنظيمية لمؤسسات أو أحزاب أو جماعات، وفق ما رصدته الأناضول، في تقرير سابق، وحسب مصادر تاريخية وتنظيمية.
 

إقرأ ايضا