الشبكة العربية

الأربعاء 05 أغسطس 2020م - 15 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

ردا على تركيا.. دولة عربية تشرع في بناء كنيسة آيا صوفيا بدعم روسي

كنيسة
تداولت صفحات ووسائل إعلام موالية للنظام السوري، صورا لوضع حجر الأساس لكنيسة آيا صوفيا في مدينة السقيلبية غرب حماة، بدعم من مجلس الدوما الروسي ومشاركة ميليشيا الدفاع الوطني المحلية والكنيسة الروسية.
القرار جاء ردا على تحويل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، متحف آيا صوفيا إلى مسجد مؤخرا، ما يحيل تلقائيا إلى قراءة طائفية للحرب في سوريا، بعدما انحرفت ثورتها السلمية المطالبة بالديموقراطية عن مسارها.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن المعلومات المتداولة، أن وفدا عسكريا من قاعدة حميميم الروسية بمسؤولين في ميليشيات الدفاع الوطني من بينهم نابل العبدالله وسيمون الوكيل في مدينة السقيلبية.
وكان نائب مجلس الدوما الروسي، فيتالي ميلونوف، قد أكد في 17 يوليو الجاري، أن المسيحيين الأرثوذكس في روسيا يمكنهم مساعدة سوريا في بناء نسخة طبق الأصل من كاتدرائية القديسة صوفيا، بحسب وكالة "ريا نوفوستي" الروسية.
وقد علق أحد الحسابات على فيسبوك على قرار بناء كنيسة آيا صوفيا بسوريا قائلا : " سوريا تبني كنيسة ستكون نسخة عن الأيقونة التاريخية كنيسة آيا صوفيا - بالتعاون بين روسيا و رجال أعمال سوريون في محافظة حماة و بدعم مجلس الدوما الروسي وضع حجر الأساس لبناء كنيسة باسم آيا صوفيا في محافظة حماة في وسط سوريا ستكون نسخة من الكنيسة الأثرية آيا صوفيا.
وأضاف: قام  وفد من قاعدة حميميم الروسية وضع حجر أساس كنيسة آيا صوفيا في مدينة السقيلبية غرب حماة صباح الأحد الماضي.
والتقى وفد عسكري من قاعدة حميميم الروسية بمسؤولين في "الدفاع الوطني" من بينهم "نابل العبدالله" و"سيمون الوكيل" في مدينة السقيلبية.
 

إقرأ ايضا