الشبكة العربية

الأربعاء 05 أغسطس 2020م - 15 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

ردا على السعودية: الليبيون يطلقون اسم سليمان القانوني على شارع بتاجوراء

سليمان القانوني
في حين أزال السعوديون اسم السلطان العثماني "سليمان القانوني" من على شارع بالعاصمة الرياض، رد الليبيون بإطلاق اسمه على إحدى شوارع مدينة تاجوراء.

السلطات السعودية لم تعلن عن إزالة اسم السلطان العثماني، ولكن نشطاء سعوديين ، تداولوا صورا لعمال وهم يقومون بإنزال اللافتة من عمود إنارة بالشارع.

إزالة الاسم أكدها أيضا منصات إعلامية سعودية محلية، فيما التزمت أمانة الرياض الصمت، وأثارت عملية الإزالة جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي ففي حين أيدها سعوديون، أدانها آخرون، خاصة إنها جاءت على خلفية خلافات سياسية بين الرياض وأنقرة، فيما ظل الشارع يحمل اسم السلطان العثماني منذ عقود طويلة.

من جهتها قررت بلدية تاجوراء الواقعة شرقي العاصمة الليبية طرابلس، إطلاق اسم
سليمان القانوني" على أهم الطرق الموجودة في المدينة.

وكتب رئيس بلدية تاجوراء، حسين عطية، على منصات التواصل الاجتماعي " إن بلدية تاجوراء قررت رسميا تسمية الطريق الذي يبدأ من منارة الحميدية "الفنار" وصولا إلى جزيرة الدوران المعروفة باسم "جزيرة إسبان" باسم طريق السلطان سليمان القانوني.

ولفت إلى أن ذلك يرجع إلى عام 1551 حين أرسل السلطان سليمان القانوني جيشا لمساندة أهالي طرابلس في تحرير مدينتهم . وقال إن الجيش العثماني دخل تاجوراء من ناحية الحميدية وأعد الأهالي لمواجهة الجيش الإسباني الذي كان يتمركز في المدينة وتم تحرير طرابلس بعدها.

ويوجد حتى الآن مسجدا في تاجوراء يحمل اسم القائد العثماني مراد آغا الذي كان على رأس الجيش آنذاك.
 

إقرأ ايضا