الشبكة العربية

الأربعاء 21 أغسطس 2019م - 20 ذو الحجة 1440 هـ
الشبكة العربية

رئيس وزراء كندا : استمعنا إلي تسجيلات مقتل " خاشقجي"


رئيس وزراء كندا : استمعنا إلي تسجيلات مقتل " خاشقجي"
أكد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو اليوم الإثنين أن مخابرات بلاده،  استمعت إلي تسجيلات تركية لما حدث مع الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول مطلع الشهر الماضي.
 وقال ترودو إنه يبحث مع حلفائه الخطوات التالية التي يتعين اتخاذها في هذه القضية.
وأضاف في رده على سؤال خلال زيارته لباريس عما إذا كانت المخابرات الكندية قد استمعت للتسجيلات التركية قائلا : "نعم" ، لكنه شخصيا لم يسمعها.
وأوضح  في مؤتمر صحفي "تعمل وكالات المخابرات الكندية عن كثب مع المخابرات التركية في هذه القضية وكندا مطلعة تماما على ما لدى تركيا"، مؤكدا أنه تحدث مع أردوغان بشأن القضية في باريس مطلع الأسبوع.
يذكر أن كندا عضو في شبكة العيون الخمس المخابراتية التي تتبادل المعلومات مع الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا ونيوزيلندا.
ويواجه ترودو معضلة مع اقتراب الانتخابات بشأن كيف يمكنه الضغط على السعودية بشكل يعتد به فيما يتعلق بسجلها الخاص بحقوق الإنسان دون المساس بصفقة سلاح تبلغ قيمتها 13 مليار دولار مع المملكة.
وعما إذا كانت التسجيلات يمكن أن تغير علاقات أوتاوا مع الرياض وتكون لها عواقب، قال ترودو : إنه يواصل الحديث مع حلفائه بشأن التحقيق ومحاسبة المسؤولين عن القتل.
وتابع قائلا : نجري مناقشات مع حلفائنا المتفقين معنا في أسلوب التفكير بشأن الخطوات التالية فيما يتعلق بالسعودية.
يذكر أن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان قال اليوم الاثنين إن باريس ليس لديها التسجيلات المتعلقة بقتل خاشقجي فيما يتعارض فيما يبدو مع تصريحات أردوغان.
وقال لو دريان للقناة الثانية بالتلفزيون الفرنسي : "الحقيقة لم تظهر بعد، نريد أن نعرف الحقيقة، وملابسات مقتله وهوية الجناة،  وبعد ذلك سنتخذ الإجراءات اللازمة".
وأضاف :  "إذا كان لدى الرئيس التركي معلومات يمكنه تقديمها لنا فيتعين عليه أن يقدمها لنا،  حتى الآن أنا لا أعلم بشأنها".
يأتي هذا في الوقت الذي قال فيه  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مطلع الأسبوع إن تسجيلات صوتية لعملية القتل قُدمت لحكومات الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا.
كما أن مسؤولين أتراك انتقدوا وزير خارجية فرنسا بعد نفيه تلقي بلاده تسجيلات عن قتل خاشقجي.
 

إقرأ ايضا