الشبكة العربية

الأحد 15 سبتمبر 2019م - 16 محرم 1441 هـ
الشبكة العربية

رئيس وزراء تشيكيا يصدم إسرائيل: لا أحد في أوروبا يريد نقل سفارته للقدس

880x495_cmsv2_44e45e77-ec82-5787-9eac-c169b8606afa-3158968


جدد رئيس وزراء تشيكيا أندريه بابيش، إعلان رفض بلاده نقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، التزامًا بالقرارات الأممية، مشددًا على الموقف الأوروبي الرافض للأمر.


وقال بابيش، في مقابلة مع موقع "أوراق برلمانية" التشيكي، إن "جمهورية تشيكيا لن تبادر إلى نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، فحكومتنا تلتزم بموقف الاتحاد الأوروبي، وبقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".


وأضاف: "لا أحد في أوروبا يريد حاليا نقل سفارته، وجمهورية التشيك لن تكون البادئة".


وتابع: "على الرغم من أن إسرائيل حليف طويل الأمد لجمهورية تشيكيا، وثمة علاقات أكثر من اعتيادية بيننا، إلا أننا أحد أعضاء الاتحاد الأوروبي، وباختصار هناك اتفاقات في الأمم المتحدة بهذا الشأن (القدس) يتوجب علينا الالتزام بها".


وسبق أن عبر رئيس وزراء تشيكيا عن موقف مماثل في أبريل 2018، قائلاً إن سفارة تشيكيا لدى إسرائيل "لن تنتقل إلى القدس، لأن ذلك يتعارض مع موقف الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة".


لكن الرئيس التشيكي ميلوش زيمان، وعد في خطاب أمام الكنيست الإسرائيلي (البرلمان)، في نوفمبر ، بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.

وتحاول إسرائيل إقناع الدول التي تربطها معها علاقات دبلوماسية، بنقل سفاراتها إلى مدينة القدس.

ونقلت كل من الولايات المتحدة، وجواتيمالا سفارتيها رسميًا من تل أبيب إلى المدينة المحتلة في مايو الماضي.

وجاء افتتاح السفارة الأمريكية، تنفيذًا لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبار القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة لإسرائيل، مـا أدى إلى تنديد دولي واسع بالخطوة الأمريكية، وقطع القيادة الفلسطينية اتصالاتها مع واشنطن.
 

إقرأ ايضا