الشبكة العربية

الثلاثاء 31 مارس 2020م - 07 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

دول «المقاطعة» تهاجم قطر على عدم حضورها القمة.. والأخيرة ترد

أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد -%28أرشيفية%29

علقت الخارجية البحرينية اليوم الأحد على غياب أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني عن القمة الخليجية المنعقدة في الرياض، لتكون البحرين أول دولة من بلدان المقاطعة تعلق على غيابه.
واعتبر وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة بتغريدة على "تويتر"، عقب وصوله إلى الرياض، أن أمير قطر كان يتوجب عليه القبول بالمطالب "العادلة" ويتواجد في القمة.
وكتب عبر حسابه على «تويتر» :« في الرياض لحضور قمة الخير و الموقف الواحد .. كان الأجدر بأمير قطر أن يقبل بالمطالب العادلة و يتواجد في القمة».
فيما رد مسؤول قطري، قائلًا: إن بلاده تملك قرارها وحضرت يوم غاب حكام دول "الحصار"، في إشارة للسعودية والبحرين والإمارات التي غابت عن القمة الخليجية العام الماضي.
جاء ذلك في أول تعليق قطري على وزير خارجية البحرين، خالد بن أحمد، الذي انتقد غياب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، عن حضور القمة الخليجية اليوم بالرياض.
ورفض أحمد بن سعيد الرميحي، مدير المكتب الإعلامي في الخارجية القطرية الانتقاد البحريني، وكتب في حسابه بـ"تويتر": "قطر تملك قرارها وحضرت قمة الكويت في حين غاب حكام دول الحصار عن الحضور، وقطر لا تحتاج نصائح من دول تبع".
وتستضيف السعودية الأحد القمة السنوية لمجلس التعاون التي تعقد في أجواء أزمات متنوعة منها الخلاف مع قطر والحرب في اليمن ومقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.
ويشارك في القمة كل من ملك البحرين حمد بن عيسى، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، فيما يترأس وفد الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة حاكم دبي، كما أوفد سلطان عمان قابوس بن سعيد، نائب رئيس وزرائه نيابة عنه.
وذكرت وسائل الإعلام أن الأمير تميم بن حمد لن يشارك في القمة رغم تلقيه دعوة رسمية من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، وأوضحت أن مشاركة قطر ستقتصر على وزير دولة.
 

إقرأ ايضا