الشبكة العربية

الأحد 05 يوليه 2020م - 14 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

دواع سرية.. "ترامب" يسعى لمنع كتاب "بولتون" خوفًا من تفجر الفضائح

1024x576_main_image5d7966f8cd76e

بعد أقل من شهر على طرحه،, يسعى  الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب جاهدًا لمنع نشر كتاب جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، بزعم احتوائه على "حوارات سرية".

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مصدرين مطلعين بصورة مباشرة على الموضوع، إن ترامب وصف بولتون بـ"الخائن" مؤكدًا أن الكتاب يجب ألا ينتشر قبل انتخابات الرئاسة المقبلة في نوفمبر المقبل.

كانت صحيفة "نيويورك تايمز" كشفت الشهر الماضي أن بولتون في كتابه غير المنشور ادعى أن ترامب وجهه للمساعدة بحملة الضغط على أوكرانيا للحصول على معلومات تطيح بالديمقراطيين من أوكرانيا.

ووفقا للصحيفة، فإن بولتون ادعى أيضا أن الرئيس الأمريكي لم يرغب برفع وقف المساعدات العسكرية لأوكرانيا حتى يستجيب المسؤولون فيها على طلباته.

وفي وقت سابق، قال مجلس الأمن القومي الأمريكي إن الكتاب المنتظر لبولتون "يحتوي على تفاصيل ومعلومات سرية لا بد من حذفها".

وأوضحت رئيسة مجلس الأمن القومي، إيلين نايت، في خطاب وجهته إلى محامي بولتون، بالقول: "بعد مراجعة أولية، يبدو أن مسودة الكتاب تحتوي على عدد كبير من المعلومات التي تتسم بدرجة عالية من السرية"، وحذرت من نشر الكتاب.

من جهته، دحض محامي بولتون ادعاءات البيت الأبيض، وقال: "لا نعتقد أنّ أيا من هذه المعلومات يمكن تصنيفها سرية".

من جهتها، أعلنت شركة سايمون وشوستر الأمريكية لطباعة الكتب أنها لن تغير موعد نشر الكتاب المرتقب لمستشار الأمن القومي السابق، 17 مارس المقبل، رغم طلب ترامب منعه.

وقالت صحيفة "نيويورك بوست" إنه رغم السخط والصخب المحيط بكتاب جون بولتون الجديد، إلا أن شركة النشر سايمون وشوستر ما تزال عازمة على إصدار الكتاب بالموعد المرتقب في 17 مارس.
 

إقرأ ايضا