الشبكة العربية

الخميس 13 أغسطس 2020م - 23 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

درع إسرائيلي واق لـ"ترامب"

دونالد ترامب 1
أكد تقرير عبري، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، ومبعوثوه، مارسوا ضغوطا كبيرة للدفاع عن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في وجه منتقدي سياسته بشأن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".
وقالت صحيفة "هآرتس"، في تقرير لها، إن "نتنياهو، والسفير الإسرائيلي في واشنطن رون ديرمر، وآخرين، يعملون بدون كلل، من أجل دعم ترامب".
ونقلت الصحيفة، عن مصادر قولها، أن "إسرائيل قامت بتوفير درع واقية للرئيس الأمريكي  للدفاع عنه من منتقديه الكثيرين، ديمقراطيون وجمهوريون"،، الذين يطالبون بسياسة متشدة ردا على عملية الاغتيال.
وترى مصادر سياسية رفيعة في تل أبيب، أن "نتنياهو على قناعة بأن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، سيضطر لدفع ثمن ما"، بسبب عملية التصفية الفاشلة، والتصعيد التركي بشأن القضية.
ولم يتردد "ترامب" في استغلال سمعة إسرائيل من أجل الدفاع عن قراره بعدم إدانة "بن سلمان" في جريمة قتل "خاشقجي"، حيثُ أعلن إنه "لولا السعودية لخضعت إسرائيل لأزمات كثيرة".
ووفق الصحيفة، فإن استخدام "ترامب" لإسرائيل كـ"قبة حديديّة" لقراره غير الشعبي لم يأت صدفة، فهو يأمل تخفيف الضغوط عليه من مجلسي الكونجرس والشيوخ.
لكن محلل الشؤون السياسية في الصحيفة، "حيمي شاليف"، حذر من أن قضية "خاشقجي" باتت قضية رأي عام عالمي، لا يستطيع "ترامب" و"نتنياهو"، أن ينهيانها بصفقة، ناهيك عن تبني القضية من قبل إمبراطوريات الإعلام الأمريكي.
 

إقرأ ايضا