الشبكة العربية

الأحد 25 أكتوبر 2020م - 08 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

خلال يومين.. دولة عربية جديدة تنضم لقائمة التطبيع مع إسرائيل

التطبيع
بعد إعلان الإمارات والبحرين التطبيع مع إسرائيل، كشفت صحيفة "سودانية" إن مشاورات مكثفة أجريت الفترة الماضية وفي سرية تامة بين الخرطوم وواشنطن وتل أبيب، بهدف تطبيع العلاقات بين السودان واسرائيل برعاية أمريكية مقابل إعلان الإدارة الامريكية شطب اسم السودان من لائحة الارهاب.

وأفادت صحيفة "آخر لحظة" اليوم الخميس نقلا عن مصدر "موثوق" أنه بعد اكتمال المشاورات فإن خطوة التطبيع سيتم الاعلان عنها رسميا في غضون يومين.


وأشار المصدر إلى "دخول دولة الإمارات والتي مدت حبل الوصال مؤخرا مع إسرائيل في خط تفاهمات السودان والولايات المتحدة حيث زار مسؤول إماراتي الخرطوم مؤخرا موفدا من القيادة الإماراتية."

وكانت قناة "i24news" الإسرائيلية نقلت عن مصدر "مطلع" أن مجلس السيادة السوداني قرر في اجتماع عقد مساء أمس الاربعاء الموافقة على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، ودار نقاش صعب في الجلسة لكن في النهاية اتخذ المجلس القرار.

لكن وكالة "الأناضول" التركية، نقلت عن مصدر في مجلس السيادة السوداني نفيه ما أوردته القناة الإسرائيلية عن عقد اجتماع لمناقشة التطبيع، دون المزيد من التفاصيل.

وذكرت وسائل إعلامية سودانية وعربية أن الولايات المتحدة أمهلت السودان 24 ساعة حتى يقدم لها جوابا بشأن العرض الذي قدم للخرطوم بإزالة اسم السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب مقابل تطبيع علاقات كاملة مع اسرائيل.
 

إقرأ ايضا